عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب هجوم 7 أكتوبر.. استقالة قائد الوحدة 8200 بشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أن قائد الوحدة 8200 في الجيش الإسرائيلي، العميد يوسي ساريئيل، قدم استقالته بسبب فشل في صد هجوم السابع من أكتوبر والذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

استقالة قائد الوحدة 8200 بشعبة الاستخبارات العسكرية

وحدة 8200 هي وحدة الاستخبارات الإشارية الرئيسية في الجيش الإسرائيلي، وهي من بين الوحدات التي فشلت في منع هجوم حماس في السابع من أكتوبر. 

وتأسست في منتصف القرن الـ20 و هي إحدى وحدات مديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وأكبرها، ، وتهدف إلى التنصت وفك التشفير بهدف إيصال المعلومات والتحذيرات للقيادة المركزية وهيئة الأركان. وعلى الرغم من كافة التقنيات التي تستخدمها الوحدة، إلا أنها فشلت بالتنبؤ بعملية طوفان الأقصى.

وفي أبريل الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، إنّه تم كشف هوية قائد الوحدة 8200  عن طريق "خطأ وسيجري التحقيق فيه"، وذكر تحقيق للجارديان أن قائد وحدة الاستخبارات الإسرائيلية 8200 يوسي سارييل كشف عن هويته في ثغرة أمنية على الإنترنت.

استقالة قائد القوات البرية الإسرائيلية 

وفي سبتمبر الماضي، أفادت وسائل إعلام عبرية، أن قائد القوات الجوية الإسرائيلية تامير يداي من منصبه لـ "أسباب شخصية"، ويأتي ذلك ضمن استقالات تعصف بالقيادات العسكرية داخل الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب في قطاع غزة، والتي اعترف خلالها العديد من الجنرالات العسكرية بفشلهم احتواء هذا الهجوم المباغت الذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي. 

وذكرت صحيفة “واللا” العبرية، آنذاك أن يداي أبلغ رئيس الأركان هرتسي هاليفي بنيته الاستقالة في الأسابيع المقبلة، ووافق وزير الدفاع يوآف جالانت على الطلب.

وذكرت صحيفة Jerusalem Post ان هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي تعيش حالة تأهب قصوى في الآونة الأخيرة بسبب الحرب المستمرة، والنقاشات حول صفقة تبادل الأسرى، وغيرها من التغييرات المتوقعة داخل هيئة الأركان العامة.

استقالة رئيس استخبارات الجيش الإسرائيلي

وفي أبريل الماضي قدم رئيس استخبارات الجيش الإسرائيلي اللواء أهارون حاليفا استقالته من منصبه. 

ودعا رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد آنذاك، إلى اتباع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطى  رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية في الجيش الإسرائيلي

وقال لابيد في تغريدة نشرها عبر صفحته الرسمية على منصة “إكس”:" استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية أمر مبرر وكان من المناسب أن يتقدم نتنياهو باستقالته". 

تابع موقع تحيا مصر علي