عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد كلية القرآن الكريم الأسبق لمتدربي ليبيا: عليكم بإعمال العقل لفهم النص بالتفكير والتأمل في آيات الله

الدكتور سامي هلال
الدكتور سامي هلال

ألقى  الدكتور سامي هلال، عميد كلية القرآن الكريم الأسبق، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم بطنطا، محاضرة بعنوان: "منهجية القرآن الكريم في الرد على الملحدين"، تحدث فيها عن الفكر الإلحادي، وكيفية اختيار الدليل المناسب لبيئة الملحد للرد عليه، من خلال المنهج العلمي للقرآن الكريم، والمنطق العقلي.

تفنيد الفكر المتطرف


جاء ذلك ضمن فعاليات دورة: "تفنيد الفكر المتطرف"، التي تعقدها المنظمة  العالمية لخريجي الازهر لأئمة ليبيا،  تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر، أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ.

تناول د. سامي هلال، بعض الكلمات من القرآن الكريم، وما تشير إليه هذه الكلمات من مدلول له معنى، مستدلًا بآيات الله الكونية، للرد على الملحدين، وضرب المثل بالآيات التي تحدثت عن خلق السموات والأرض، وخلق الإنسان، موضحًا مراحل تكون الجنين، وعجز العالم البشري عن قدرة الخلق، فالله هو الخالق الذي ضبط أجهزة الإنسان، كلٌ في موضعه، بنسب ومقادير محددة، وهذا دليل واضح على وجود الله.

 

وفي الختام نصح المتدربين بالنظر، والتأمل، وإعمال العقل، في فهم آيات الله الكونية في القرآن الكريم؛ لفهم مقاصده، ومعرفة كيفية الرد على الملحدين.

 

المنظمة جزء من الأزهر الشريف

وأكد الدكتور عباس شومان - رئيس مجلس إدارة منظمة العالمية لخريجي الأزهر، وأمين عام هيئة كبار العلماء، أن المنظمة جزء من الأزهر الشريف، وتعمل تحت إشرافه، ووفقا لرؤيته، مضيفاً أن قيادات المنظمة سيبذلون كل الجهد لتأسيس مقرات لائقة لجميع الفروع بالمحافظات المختلفة التي لم تكن لها مقرات ، لتتمكن من ممارسة أنشطتها بكل سهولة وحرية، وتحقيق رسالتها تحت راية الأزهر الشريف وإمامه الأكبر.

 

وطالب رئيس مجلس إدارة المنظمة، رؤساء الفروع المختلفة بالمحافظات، بالتعاون والتنسيق مع الجهات التنفيذية والأمنية من خلال حسن التواصل مع كافة القيادات بالمحافظات، لتحقيق الاستفادة المثلى من برامج المنظمة وتنفيذ رؤيتها وأهدافها المنشودة.

تابع موقع تحيا مصر علي