عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيول: كوريا الشمالية اطلقت صواريخ باليستية قصيرة المدى نحو البحر

تحيا مصر

أفاد الجيش الكوري الجنوبي بأن كوريا الشمالية أطلقت، فجر الخميس، عدداً من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، باتجاه البحر قبالة سواحلها الشرقية، في خطوة تأتي بعيد احتفال النظام الستاليني بالعيد الوطني.

وقالت رئاسة الأركان المشتركة في سيول إن الجيش الكوري الشمالي "أطلق صباح اليوم من بيونج يانج صواريخ بالستية قصيرة المدى باتجاه البحر الشرقي" المعروف أيضاً باسم بحر اليابان، وفق "فرانس برس".

تحليل هذه التجربة الصاروخية الجديدة

وأضافت أن الجيش الكوري الجنوبي بصدد تحليل هذه التجربة الصاروخية الجديدة كما أنه "يتبادل من كثب المعلومات مع السلطات الأمريكية واليابانية، بينما يعزز المراقبة واليقظة استعداداً لمزيد من التجارب الصاروخية الكورية الشمالية".

وفي طوكيو، أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أنّها رصدت إطلاق الجيش الكوري الشمالي صاروخاً باليستياً واحداً على الأقل.

تجارب صاروخية

وكثيراً ما نفّذت بيونج يانج تجارب صاروخية في التاسع من سبتمبر أو قرابة هذا التاريخ الذي يحتفل فيه سنوياً نظام سلالة كيم بذكرى تأسيس جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في 1948.

تجربة نووية خامسة

وفي 9  سبتمبر 2016 أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الخامسة.

وفي خطاب ألقاه هذا الأسبوع بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لقيام النظام، قال الزعيم كيم جونج أون إن كوريا الشمالية تعتزم تعزيز ترسانتها النووية "للتعامل مع أي أنشطة تهديدية تشكلها الدول المنافسة المسلحة نووياً".

وتُجري كوريا الشمالية بانتظام تجارب أسلحة، وذلك في سياق التوترات المتصاعدة بينها وبين جارتها الجنوبية.

ووصلت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها، منذ سنوات، وأعلنت بيونج يانج مؤخراً أنها نشرت 250 راجمة صواريخ بالستية على حدود البلاد الجنوبية.

الخطة الاستراتيجية النووية المعدلة

نددت كوريا الشمالية بشدة بالخطة الاستراتيجية النووية المعدلة التي أقرها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا العام، معبرة عن قلقها الشديد تجاه ذلك.

مواجهة جميع أنواع التحديات الأمنية

وبحسب ما نشرته "رويترز"، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن البلاد ستعزز "كما كانت دائما قوتها الاستراتيجية بكل الطرق لمواجهة جميع أنواع التحديات الأمنية التي قد تنجم عن إعادة ضبط الوضع النووي الخطير للولايات المتحدة والتغلب عليها والتصدي لأي نوع من التهديدات النووية بكل حزم".

التهديد النووي المتزايد من الولايات المتحدة

وأكدت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن "جهود الدول الأخرى ذات السيادة لتعزيز قدراتها الدفاعية للتعامل مع التهديد النووي المتزايد من الولايات المتحدة لا يمكن أن يكون ذريعة لحشد أسلحتها النووية لتعديل الوضع النووي على نحو عدواني ومستفز".

تضخيم الولايات المتحدة "للخطر النووي" 

وتابعت: "بصرف النظر عن مدى تضخيم الولايات المتحدة "للخطر النووي" من الدول الأخرى، فإن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستمضي قدما في بناء قوة نووية كافية وموثوقة بما يكفي للدفاع بقوة عن سيادة البلاد ومصالحها الأمنية في إطار جدولها الزمني المحدد".

الخطة الاستراتيجية النووية السرية

وذكر البيت الأبيض يوم الثلاثاء أن الخطة الاستراتيجية النووية السرية ليست ردا على دولة محددة أو تهديدا بعينه، بعد أن ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنها أعادت توجيه استراتيجية الردع للتركيز على توسع الصين في ترسانتها النووية لأول مرة.

الصين تشعر بقلق بالغ

وقالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إنها تشعر بقلق بالغ إزاء التقرير، الذي قال إن الخطة تسعى أيضا إلى إعداد الولايات المتحدة للتحديات النووية المنسقة المحتملة من الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

بوتين يتهم أوكرانيا بمحاولة قصف محطة كورسك النووية الروسية

وعلى جانب أخر اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوكرانيا بمحاولة قصف محطة كورسك النووية الروسية خلال هجوم في الليلة الماضية، مشيراً إلى أنه أطلع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بذلك، وجاء ذلك خلال اجتماع مع كبار المسؤولين.

تابع موقع تحيا مصر علي