عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخلصي منها فورا .. اسفنجة المواعين تصيب أسرتك بمرض خطير

إسفنجة المواعين
إسفنجة المواعين

منزلك هو ما يبني صحتك ومناعتك، من الحفاظ على جودة الهواء الداخلي الصحية إلى إعداد وجبات صحية، يفعل الجميع أشياء للبقاء بصحة جيدة، ومع ذلك، ماذا لو كان أحد مستلزمات التنظيف الخاصة بك هو السبب في أمراضك المنتظمة.

يمكن أن تكون إسفنجة تنظيف الأطباق هذه بمثابة بؤرة للبكتيريا الضارة ، مما قد يؤدي إلى أمراض خطيرة غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

إن الإدارة السليمة للإسفنج، بما في ذلك الاستبدال المتكرر والنظر في أدوات التنظيف البديلة ، يمكن أن تساعد في تقليل هذه المخاطر، للحفاظ على الصحة العامة، يعد الحفاظ على قوة الجهاز المناعي أمرًا بالغ الأهمية لمكافحة التعرض اليومي للجراثيم، بما في ذلك تلك الموجودة في الإسفنج.

يسلط تحليل حديث الضوء على الكمية المزعجة من البكتيريا التي تؤويها إسفنجات المطبخ، والتي قد تكون أكثر من وعاء المرحاض، وربما تشكل مخاطر أكبر من المراحيض، مع احتواء الإسفنج على ما يصل إلى 54 مليار بكتيريا لكل سنتيمتر مكعب، فإنها يمكن أن تلوث كل ما تنظفه، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي ، خاصة عند النظر في أن 5٪ من دجاج السوبر ماركت النيء قد يحمل السالمونيلا .

والقلق الرئيسي هو أن الأمراض التي غالبًا ما تُعزى إلى عوامل أخرى، مثل الطعام الذي يتم تناوله في الوجبة، قد تُعزى في الواقع إلى إسفنجة ملوثة. لا يشمل هذا التهاب المعدة والأمعاء الخفيف فحسب، بل يشمل أيضًا أمراضًا خطيرة مثل التهاب السحايا والالتهاب الرئوي والحمى المرتفعة والإسهال الدموي وتسمم الدم الذي يهدد الحياة.

اسفنجة المواعين تصيبك ببكتيريا خطيرة

بكتيريا كامبيلوباكتر، وهي بكتيريا تعيش في الإسفنج، غالبًا ما تكون مصدرها الدجاج غير المطبوخ جيدًا أو الحليب غير المبستر أو البراعم والمنتجات الملوثة، الإسهال وآلام البطن والحمى والغثيان. يمكن أن يسبب كائن حي آخر موجود في الإسفنج، Enterobacter cloacae، وهو جزء من البكتيريا المعوية الطبيعية، التهابات شديدة إذا كان الشخص يعاني من ضعف المناعة، مما يؤدي إلى مشاكل مثل الالتهاب الرئوي وتسمم الدم والتهاب السحايا.

ترتبط الإشريكية القولونية الموجودة في الإسفنج عادةً بالتسمم الغذائي، مما يسبب أمراض المعدة والإسهال الدموي ومضاعفات قد تهدد الحياة إذا لم يتم علاجها.

أحد البكتيريا البرازية التي تزدهر في إسفنجات المطبخ هي الإشريكية القولونية، والتي تحمل خطر الفشل الكلوي.

متلازمة انحلال الدم اليوريمية هو اسم حالة الكلى هذه التي تسببها تلوثها، كليبسيلا ، وهي بكتيريا أخرى شائعة في الإسفنج، هي ممرضة انتهازية يمكن أن تكون مقاومة للمضادات الحيوية، مما يؤدي إلى التهابات شديدة مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية.

موراكسيلا أوسلوينسيس، التي تسبب روائح عفنة في الغسيل، توجد أيضًا في الإسفنج، مما يشكل مخاطر الإصابة بالتهابات مختلفة، بما في ذلك آفات الجلد والتهاب المفاصل.

يمكن أن تزدهر السالمونيلا، المرتبطة عادةً بالطعام أو الماء الملوث، في الإسفنج، مما يسبب الحمى والإسهال وتشنجات البطن، مع ظهور الأعراض في غضون ساعات إلى أسبوع.

تابع موقع تحيا مصر علي