عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لأي حيوان .. الأعراض ونصائح الوقاية

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

في حالة نادرة من إنفلونزا الطيور ، تم نقل شخص في ولاية ميسوري إلى المستشفى دون التعرض المعروف لحيوانات مريضة أو مصابة، مما يجعلها أول حالة من هذا القبيل في تفشي المرض الحالي، مما أثار مخاوف بشأن انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر، وفقًا للتقارير، لم يتمكن مسؤولو الصحة من تحديد مصدر العدوى، ومع ذلك، تعافى الشخص.

وقد انتشر الفيروس في الولايات المتحدة منذ فترة، وهي الحالة الرابعة عشرة من حالات إنفلونزا الطيور، ولكنها الحالة الأولى التي تم التقاطها دون التعرض المعروف للحيوان حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

وقد أثار هذا مخاوف بشأن وجود سلالة جديدة، ومع ذلك، فمن المحتمل أن يكون التعرض للحيوان قد تم دون علم الشخص. وقد شهدت حالات إنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الطيور بين البشر ارتفاعًا مؤخرًا عندما أثبتت الاختبارات إصابة العديد من عمال الألبان بسلالة H5N1 في الولايات المتحدة وتم اكتشاف الفيروس في الأبقار الحلوب.

ومع ذلك، تم الإبلاغ عن الحالات البشرية السابقة لإنفلونزا الطيور بين العمال الذين أصيبوا بالفيروس من حيوانات مريضة أو مزارع ألبان، ولم يكن للحالة الأخيرة أي اتصال معروف بحيوان مريض.

سلالات انفلونزا الطيور

لا تؤثر أغلب سلالات إنفلونزا الطيور على البشر، إلا أن أربع سلالات - H5N1 وH7N9 وH5N6 وH5N8 - أثارت مخاوف في السنوات الأخيرة، وتسببت في وفيات بين البشر، ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، تنتشر إنفلونزا الطيور عادةً بين البشر عندما تلمس طائرًا مصابًا أو فضلاته أو فراشه، أو تقتل أو تحضر دواجن مصابة.

طرق الوقاية من انفلونزا الطيور

- نظافة اليدين لها أهمية قصوى إذا كنت تتعامل مع الدواجن النيئة،اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون. - تأكد من تخزين اللحوم بعناية ولا تستخدم نفس الأدوات للحوم المطبوخة والنيئة.

- قم بتبريد اللحوم على درجة الحرارة المناسبة، حتى تصبح ساخنة للغاية.

- تجنب ملامسة الطيور والدواجن الحية، ولا تلمس فضلات الطيور أو الطيور المريضة.

- ابتعد عن الدواجن أو البط غير المطبوخة جيدًا أو النيئة. 

-لا تتناول البيض النيئ.

أعراض انفلونزا الطيور

ارتفاع درجة الحرارة، والقشعريرة، وآلام العضلات، وآلام الجسم، والسعال والبرد، وضيق التنفس هي بعض أعراض إنفلونزا الطيور. يمكن أن يعاني الشخص أيضًا من أعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وآلام المعدة، والغثيان، وألم الصدر، ونزيف الأنف واللثة، والتهاب الملتحمة.

ومن المرجح أن تظهر الأعراض المبكرة بعد 3-5 أيام من التعرض.

تابع موقع تحيا مصر علي