عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب الانتخابات البرلمانية.. خلاف بين أكمل قرطام وجميلة إسماعيل حول تحالف الحركة المدنية

جميلة إسماعيل و المهندس
جميلة إسماعيل و المهندس أكمل قرطام

قالت جميلة إسماعيل رئيس مجلس أمناء الحركة المدنية أن موقف الحركة من خوض الانتخابات النيابية والمحلية ثابت ولم يتغير .  

وأضافت جميلة إسماعيل رئيس مجلس أمناء الحركة المدنية ورئيس حزب الدستور خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر،  أن موقف الحركة من المشاركة فى الانتخابات و سبل الاعداد لها فى البند الخامس فى بيان  مجلس أمناء الحركة بتاريخ ٣ أغسطس ٢٠٢٤ والذي ينص على "تشكيل تحالف مدني ديمقراطي واسع من داخل وخارج الحركة المدنية يخوض الانتخابات البرلمانية والمجالس المحلية"

جميلة اسماعيل تخالف موقف المهندس أكمل قرطام

وخالفت جميلة إسماعيل رئيس مجلس أمناء الحوار الوطني موقف المهندس أكمل قرطام حول  تصريحه بكون موقف الحركة المدنية تجاه خوض الانتخابات البرلمانية مجمد لحين صدور قانون الانتخابات .

وشددت جميلة اسماعيل رئيس مجلس أمناء الحركة المدنية ورئيس حزب الدستور على ان موقف الحركة المدنية لم يتغير منذ اعلانه في بيان رسمي صدر في شهر يونيو الماضي والتي تنص على "قرر الحضور الاستعداد لخوض الانتخابات القادمة، سواء البرلمانية أو انتخابات المحليات من خلال تحالف انتخابي مستقل تدعو له الحركة المدنية ليضم أطرافها وكل من يرغب في خوض معركة تغيير السياسات الحالية".

وأوضحت جميلة اسماعيل رئيس مجلس أمناء الحركة المدنية ورئيس حزب الدستور على ان موقف الحركة المدنية انها متواجدة حاليا في الاردن لمتابعة الانتخابات النيابية فيي المملكة الأردنية ، على ان تعود الى مصر عقب زيارتها للاردن .

ماذا قال المهندس أكمل قرطام

قال المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وأحد مؤسسي الحركة المدنية أن موقف الحركة من خوض الانتخابات النيابية المقبلة من عدمه لم يتم  الاتفاق عليه حتى الأن .

وأضاف المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وأحد مؤسسي الحركة المدنية  خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر أن موقف الحركة من تدشين تحالف انتخابي أو خوض الانتخابات النيابية لم يتم مناقشته الا بعد اعلان قانون الانتخابات .

وتابع  المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين وأحد مؤسسي الحركة المدنية قائلا “كيف نشكل تحالف انتخابي او نقرر خوض الانتخابات ونحن لا نعلم شكل تقسيمة الدوائر ونوع القائمة سواء نسبية أو مغلقة”.

ومن المقرر ان يقر مجلس  النواب  خلال دور الانعقاد الاخير قانون الانتخابات المقرر ان تجرى وفقه الانتخابات النيابية المقبلة .

وياتي ذلك مخالف لما كشفه عضو المجلس الرئاسى لحزب المحافظين والقيادى بالحركة المدنية، النائب البرلمانى السابق طلعت خليل، عن أن الحركة تعتزم خوض الانتخابات البرلمانية والمحليات بتحالف انتخابى مستقل، معربًا عن ترحيبه بمنضمين جدد للتحالف.

وأشار خليل،  خلال وقت سابق فى تصريحات صحفيه  إلى استمرار اجتماعات الحركة حيث من المقرر استئنافها عقب إجازة عيد الأضحى المبارك؛ لمناقشة القائمة الانتخابية للحركة لخوض جميع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، سواء انتخابات المحليات، أو البرلمان بغرفتيه «نواب - شيوخ»، عبر تحالف انتخابى مستقل.

وأضاف أن الحركة المدنية تقدمت لمجلس أمناء الحوار الوطنى بمقترحات تتضمن النظام الانتخابى المأمول فى الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مبينًا أن المقترح يتضمن المطالبة بإقرار الانتخاب بنظام القائمة النسبية خلال الانتخابات لتعبر عن إرادة وتمثيل حقيقى للشعب.

تابع موقع تحيا مصر علي