عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أطعمة تحمي الرجال من سرطان البروستاتا .. تناولها يوميا

البروستاتا
البروستاتا

البروستاتا هي غدة صغيرة في الجهاز التناسلي الذكري تساعد في إنتاج السائل المنوي ويتم قياس صحة البروستاتا من خلال مجموعة من الاختبارات والفحوصات، والتي تشمل اختبار مستضد البروستاتا النوعي (PSA) الذي يقيس مستوى PSA في الدم، وفحص المستقيم الرقمي (DRE) الذي يتضمن فحصًا جسديًا، وخزعة، والتي قد يتم إجراؤها لأخذ عينة من أنسجة البروستاتا للكشف عن وجود خلايا سرطانية.

أطعمة تحمي الرجال من سرطان البروستاتا 

يعد قياس مستويات PSA أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كانت البروستاتا تعمل بشكل فعال أم لا، PSA هو بروتين في الدم تنتجه غدة البروستاتا، يمكن أن تكون المستويات المرتفعة من PSA مؤشرًا على مشاكل البروستاتا المختلفة، بما في ذلك سرطان البروستاتا حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

الطماطم 

الطماطم غنية بالليكوبين،مضاد للأكسدةيقال إن هذا يساعد في تقليل مستويات PSA وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا، في الواقع، هناك دراسة أجريت عام 2022، أظهرت دراسة نشرت في مجلة Nutrients أن الليكوبين له خصائص مضادة للسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا، من خلال آليات مثل تنظيم الإجهاد التأكسدي، والالتهابات، وموت الخلايا، وانقسام الخلايا.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والماكريل، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعد مفيدة لصحة القلب والدماغ. كما أن هذه الأسماك لها تأثيرات مضادة للالتهابات والتي قد تكون مفيدة لصحة البروستاتا. ومن المثير للاهتمام أن استهلاك الأسماك الدهنية يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

نُشرت دراسة في مجلة Cancer Epidemiology, Biomarkers, and Prevention، وتتبعت 47882 رجلاً لمدة 12 عامًا للتحقيق في العلاقة بين استهلاك الأسماك وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا. 

ووجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا الأسماك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع كان لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان البروستاتا، وخاصة السرطان النقيلي.وكان هذا مرتبطًا بتناول كميات أكبر من الأحماض الدهنية البحرية.

الشاي الأخضر 

يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا صحيًا في الصباح، وهو مشهور بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات. فهو يحتوي على الكاتيكين، الذي يقال إنه يقلل مستويات PSA في المصل بين الرجال، وفقًا لدراسةيذاكرنُشرت هذه الدراسة في مجلة Cancer Prevention Research، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد ما إذا كان الشاي الأخضر قادرًا على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بشكل عام

منتجات الصويا 

بالنسبة للنباتيين، يمكن أن تكون منتجات الصويا بديلاً صحيًا لصحة البروستاتا، ويرجع هذا إلى محتواها من الأيزوفلافون، وهي مركبات نباتية ذات خصائص محتملة مضادة للسرطان. يمكن أن يكون لهذه الأيزوفلافون، الموجودة في فول الصويا والأطعمة التي تعتمد على الصويا مثل التوفو والتيمبيه وحليب الصويا، تأثير مفيد على صحة البروستاتا من خلال تقليل مستويات PSA ومنع نمو خلايا سرطان البروستاتا. 

في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذين تناولوا حليب الصويا أو الأيزوفلافون الصويا المعزول شهدوا ارتفاع مستويات PSA لديهم بشكل أبطأ من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

التوت

هناك عدة أنواع مختلفة من التوت، بما في ذلك الفراولة والتوت الأسود والتوت الأزرق والتوت الأحمر. وهي غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة فيتامين سي والبوليفينول، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات ومستويات مستضد البروستاتا النوعي، يمكن لمضادات الأكسدة هذه تحييد الجذور الحرة الضارة وتقليل الإجهاد التأكسدي، المرتبط بقضايا البروستاتا. لذلك، تأكد من جعلها جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

تابع موقع تحيا مصر علي