عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسي: مصر مش هتتأخر وهتكون موجودة في الصومال قريب

أحمد موسى
أحمد موسى

أكد الإعلامي  أحمد موسى ، أن الصومال طلبت التواجد المصري على أرضها، قائلا " مصر مش هتتأخر وهتكون موجودة حيث أن وجودنا في الصومال ليس تهديدا لأحد ولكن حماية للصومال".

موسى: الصومال طلبت التواجد المصري على أرضها

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع   تحيا مصر  ، :" القوات المسلحة المصرية ستقوم بتدريب الجيش الصومالي، ورفع كفاءته القتالية، لمواجهة حركة الشباب الإرهابية المدعومة من دول كبيرة ".

وتابع الإعلامي أحمد موسى، :" فيه ناس لا تريد استقرار الصومال، ولكن مصر تريد استقرارها والحفاظ على أمنها، ومنع وجود ما يعرف بأرض الصومال".

موسى: جيبوتي عرضت على إثيوبيا بناء ميناء بحري ولكنها رفضت

وواصل :" جيبوتي عرضت على إثيوبيا بناء ميناء بحري ولكنها رفضت، لأنها تريد بناء قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، وهي دولة حبيسة منذ تسعينيات القرن الماضي واستقلال إريتريا عنها".

وأنهى:" لن يسمح أحد لإثيوبيا أن يكون لها قواعد عسكرية على البحر الأحمر، وهذا بمثابة احتلال للصومال، وهذا لن ترضى به مصر وكل الدول العربية".

وفي وقت سابق حذر  بدر عبد العاطي  وزير الخارجية   والهجرة وشئون المصريين بالخارج، من التوترات التي تشهدها منطقة القرن الأفريقي، مشيرة إلى أن إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي بما يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

 

وزير الخارجية: يجب وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإبرام صفقة لتبادل الأسرى 

وقال عبد العاطي خلال المؤتمر:" تحدثت مع بوريل عن مجموعة من القضايا الإقليمية في غزة والضفة الغربية وعن ثوابتنا الأهمية القصوى لوقف إطلاق النار وصفقة تضمن إبرام تبادل الأسرى.. والنفاد الكامل وغير مشروط للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة.. وأهمية منع التصعيد سواء في الضفة أو لبنان تجنبا لحرب إقليمية"، مضيفاً إلى أنه:" تم الحديث عن أهمية تنفيذ حل الدولتين".

وزير الخارجية: إثيوبيا وقعت على مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة الصومال

وأشار وزير الخارجية إلى أنه تم مناقشة مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي:" الأزمة الإنسانية الكارثية في السودان وعن الأوضاع في اليمن ومنطقة البحر الأحمر والأزمة في ليبيا والوضع في منطقة القرن الأفريقي والعلاقات المتوترة نتيجة ما قامت به إثيوبيا على التوقيع مذكرة تفاهم غير شرعية مع كيان انفصالي يهدد وحدة وسلامة وسيادة أرض الصومال".

وتابع قائلاً:" كان هناك تقدير كبير من الجانب الأوروبي للدور المصري في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة المضربة للغاية".

تابع موقع تحيا مصر علي