عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: هناك 6 أسئلة لتحديد ما إذا كان المريض يعاني من ذبحة صدرية

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي أن أي مريض يشتكي من ألم الصدر لابد أن يسأل 6 اسئلة وفي نهاية السؤال السادس يبدأ الطبيب في التشخيص لمعرفة طبيعة المرض وكونه ذبحة صدرية من عدمه.

الدكتور حسام موافي: لابد من سؤال المريض 6 أسئلة


واوضح الدكتور حسام موافي، خلال استضافة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، على الطبيب ان يعرف مكان الالم الذي يشتكي منه المريض بالضبط ثم يساله عن شكل الالم بمعنى ان الالم عباره عن شيء يحرق في الصدر او انه مثل طعنات السكين او ان هناك ضغط في الصدر او مثل الحموضة.
وأضاف الدكتور حسام موافي، أن السؤال الثالث للمريض هو مده الالم التي يعاني منها هل هو يستغرق يوم واحد فقط او دقائق ويذهب او ايام متواصلة.
واكمل الدكتور حسام موافي، ان السؤال الرابع ارتباط الالم بمعنى انه يشتكي منه عندما يبذل مجهود او عندما ياكل او عندما يتوتر
وواصل الدكتور حسام موافي، ان السؤال الخامس هو كيف ذهب الالم وهل هناك وضع معين للجلوس او تناول شيء ما او شرب المياه او غير ذلك.
وتابع الدكتور حسام موافي، أن السؤال الاخير في اي مكان يسمع الالم وبعد نهايه السؤال السادس يبدا الطبيب في تشخيص الحاله التي أمامه.

الدكتور حسام موافي: الذبحة الصدرية انذار لأمراض أخرى

ولفت الدكتور حسام موافي، الى ان هناك ما يسمى الذبحه الكاذبه هي مثل ان يدخل احد اقارب او افراد الاسره الى المستشفى وهو يعاني من ذبحه صدريه ومع توتر بقيه الاشخاص يبدا احد منهم في الشعور بنفس الالم ولكن يكون لا اساس له في الاعضاء بالرغم من انه يشعر بنفس الألم.

الدكتور حسام موافي: الذبحة الصدرية لا تستمر أكثر من دقائق


وكشف الدكتور حسام موافي، ان الذبحة الصدرية تكون اسفل الصدر في الناحيه الشمال واذا كان عبارة عن ان الالم نخذ مثل الدبابيس فلا يعني ذلك انه ذبح صدريه لانها لا تاتي على مثل هذه الطريقة.
ولفت الى ان الذبحة الصدرية لا تستمر اكثر من دقائق وتنتهي وقد يكون الكثير قد مرت عليهم الذبحه الصدريه لافتا الى ان الذبحه الصدريه انذار بان هناك شريان ضيق.

تابع موقع تحيا مصر علي