عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم إذا زادت جرعة المضادات الحيوية ؟

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي أدوية تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الحلق والتهابات الجلد. وفي بعض الحالات، يتم إعطاؤها أيضًا للوقاية من العدوى قبل العمليات الجراحية، ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن المضادات الحيوية ليس لها تأثير على الالتهابات الفيروسية، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، ويجب وصفها فقط في الحالات البكتيرية المؤكدة. 

حسب ما رصد موقع تحيا مصر يمكن أن يكون سوء استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها ضارًا، مما يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية، وهي حالة خطيرة حيث تصبح البكتيريا مقاومة للأدوية المصممة للقضاء عليها.

إذا تم تشخيص إصابتك بعدوى بكتيرية ووصف لك الطبيب مضادات حيوية لعلاجها، فمن الضروري إكمال الجرعة بالكامل، حتى لو بدأت تشعر بتحسن. إذا كنت تتساءل عن السبب، فاقرأ لتتعرف على المزيد حول هذا الأمر وما يجب عليك فعله إذا تخطيت جرعة عن طريق الخطأ.

الجرعة الكاملة من المضادات الحيوية 

تعد مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) واحدة من التهديدات الرئيسية للصحة العامة على مستوى العالم، وفقًا لـمنظمة الصحة العالميةفي الواقع، كانت مقاومة المضادات الحيوية مسؤولة بشكل مباشر عن ما يقدر بنحو 10.27 مليون حالة وفاة على مستوى العالم وساهمت في 40.95 مليون حالة وفاة.

في تفاعل مع فريق OnlyMyHealth، يقول الدكتور راؤول أجراوال، رئيس القسم والمدير السريري - الطب الباطني، استشاري أول في مستشفيات CARE Hitech City ، إنه من المهم إنهاءدورة كاملة من المضادات الحيويةحتى لو كنت تشعر بتحسن، للتأكد من القضاء على جميع البكتيريا.

زيادة جرعة المضادات الحيوية 

ويؤكد الدكتور أجراوال أن "تخطي جرعة من المضادات الحيوية يعطل العلاج ويقلل من فعاليته ويسمح للبكتيريا بالتكاثر أو تطوير المقاومة"، مضيفًا أن هذا يمكن أن يطيل أمد العدوى ويجعل العلاج في المستقبل أكثر صعوبة.

ويقول: "عندما لا تتعرض البكتيريا للمضاد الحيوي باستمرار، فإنها قد تتحور وتظل على قيد الحياة، مما يؤدي إلىسلالات مقاومة للأدوية"لا يؤدي هذا إلى تعقيد العدوى التي تعاني منها فحسب، بل يساهم أيضًا في القضية الأوسع نطاقًا المتمثلة في مقاومة المضادات الحيوية، مما يجعل علاج العدوى المماثلة أصعب بالنسبة للآخرين.

تابع موقع تحيا مصر علي