عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حبس مصور كوافير عريس كفر الدوار من 24 ساعة لـ 3سنوات

عريس كفر الدوار
عريس كفر الدوار

من «عريس الدقهلية» لـ«عريس  كفر الدوار» وقائع مختلفة ولكن الهدف واحد... مُحاولات مُستمرة للحصول على أموال عبر مواقع التواصل الإجتماعي دون تعب أو كما يُطلق عليه بمثل هذه الأوساط «هوس التريند» وهو أمر أصبح يمثل إشكالية كبيرة يتورط فيها الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات والأمر لم يعد مُقتصر على أبناء المدن والقاهرة الكبرى كما كان قائم في فترات سابقة.

واقعة «عريس الدقهلية» كانت ثابته بالأدلة والمستندات بهدف واحد، وهو زيادة المُشاهدات من أجل الأموال، ومع الوقت إتضح أنهم يعملون في هذا المجال وليس لديه أى إشكالية فى أن يقوم بأى شيئ من أجل ذلك مثلما فعل وقام بعمل خدعه لا يُدرك مخاطرها في أن يًزعم خًطفه بفرحه وهو الأمر الذى علي إثره تم القبض عليه وعلى عدد من أفراد أسرته ولا تزال التحقيقات قائمة.... هذه الواقعة كانت بهدف غير مشروع... و«واقعة كفر الدوار» بحسب الرويات المُتضاربة حتى الآن لاتختلف كثيرًا وجميع أطرافها أيضا يرون أن النيل من أنفسهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي أمر إيجابي حتى لو الأمر متعلق بشأنهم والنيل منه لا يمثل لهم أى إشكالية وهذه عادات أصبحت دخيلة على المجتع المصرى خلال الفترة الأخيرة.

«واقعة كفر الدوار»

«واقعة كفر الدوار» باختصار قد يُدركها أى متابع بأن تصوير بدون إذن مع النشر على مواقع التواصل الإجتماعى وهو أمر يحاسب عليه القانون بأن عريس وعروسته أثناء خطوبتهم تم تصويرهم داخل الكوافير بدون علمهم ونشر الأمر على صفحات الكوافير إلا أن صاحب الكوافير يتحدث مع الصحفيين بأن الأمر تم بعلم العريس ولم يمانع في ذلك وهو أمر ليس عليه دليل حتى الآن ويحتاج لإثبات من جانب صاحب الكوافير خاصة أن العريس إعتبر تصويره أمر بغير إذنه كما أنه تم نشر المادة المصورة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

قانون العقوبات يتعامل مع واقعة كفر الدوار من منطلق رواية العريس

قانون العقوبات يتعامل مع واقعة كفر الدوار من منطلق رواية العريس بأن تم تصويره بدون إذنه حيث ينص  بحسب مادة 309 مكررا  بأن يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وذلك بأن أرتكب أحد الأفعال الآتية في غير الأحوال المصرح بها قانونا أو بغير رضاء المجنى عليه : (أ) استرق السمع أو سجل أو نقل عن طريق جهاز من الأجهزة أيا كان نوعه محادثات جرت في مكان خاص أو عن طريق التليفون ... (ب) التقط أو نقل بجهاز من الأجهزة أيا كان نوعه صورة شخص في مكان خاص . فإذا صدرت الأفعال المشار إليها في الفقرتين السابقتين اثناء اجتماع على مسمع أو مرأى من الحاضرين في ذلك الاجتماع، فإن رضاء هؤلاء يكون مفترضا . ويعاقب بالحبس الموظف العام الذي يرتكب أحد الأفعال المبينة بهذه المادة اعتمادا على سلطة وظيفته . ويحكم فى جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة غيرها مما يكون قد استخدم في الجريمة ، كما يحكم بمحو التسجيلات المتحصلة عنها أو إعدامها.

أيضا مادة 309 مكررا يعاقب بالحبس كل من أذاع أو سهل اذاعة او استعمل ولو في غير علانية تسجيلا أو مستندا متحصلا عليه بإحدى الطرق المبينة بالمادة السابقة أو كان ذلك بغير رضاء صاحب الشأن. ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من مدة بإفشاء أمر من الأمور التي تم التحصل عليها بإحدى الطرق المشار إليها لحمل شخص على القيام بعمل أو الامتناع عنه ، ويعاقب بالسجن الموظف العام الذي يرتكب أحد الأفعال المبينة بهذه لا المادة اعتمادا على سلطة وظيفته. ويحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأجهزة وغيرها مما يكون قد واستخدم في الجريمة أو تحصل عنها ، كما يحكم بمحو التسجيلات المتحصلة عن الجريمة أو إعدامها.

تصوير بدون إذن مع النشر

واقعة كفر الدوار هنا في الأساس هى تصوير بدون إذن مع النشر وبالتالى عقوبتها الحبس وهو بحد أقصى 3سنوات من أصل 24 ساعة وهو أمر يتوقف حال تحرير بلاغ بشأن هذه الواقع خاصة أن العريس قال أنه سيتحرك قضائيا في الأمر  وفي حال أنه أثبت موافقة العريس على التصوير والنشر ستكون المحصلة صفر  بدون أى عقوبات للشخص المنوط  بالتصوير من الأساس والنشر.

مثل هذه الوقائع تحتاج للوعى بالقانون والوعى أيضا بأن هوس التريند أصبح يمثل إشكالية كبيرة وتحتاج للوعى بمخاطره علي أرض الواقع خاصة أن الأمر يتكرر أسبوعيا بمختلف المحافظات .

تابع موقع تحيا مصر علي