عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن: إغلاق جسر الملك حسين مع الضفة الغربية حتى إشعار آخر

جسر الملك حسين
جسر الملك حسين

أعلنت إدارة أمن الجسور التابعة لمديرية الأمن العام في الأردن، اليوم الاثنين، إغلاق جسر الملك حسين وهو ما يعرف فلسطينيا باسم معبر الكرامة الفلسطينية، فيما تسميه إسرائيل بمعبر اللنبي أمام حركة المسافرين المغادرين والقادمين والشحن، حتى إشعار آخر.

مقتل 3 إسرائيليين عند معبر الكرامة 

ويأتي ذلك بعد هجوم قام به مواطن أردني يوم أمس أسفر عنه مقتل 3 إسرائيليين، إلى جانب مقتل منفذ الهجوم. 

وأمس، كانت مديرية الأمن العام أعلنت إعادة فتح الجسر أمام حركة المسافرين الاثنين دون تحديد موعد عودة حركة الشحن

ويقع المنفذ على الحدود الغربية للأردن ويبعد 60 كيلومترا عن العاصمة عمّان، وقرابة 5 كيلومترات عن مدينة أريحا شرقي وسط الضفة الغربية. .

وأعلنت وزارة الداخلية الأردنية، مساء الأحد، عن نتائج التحقيقات الأولية المتعلقة بحادث إطلاق النار عند جسر الملك حسين (جسر اللنبي) الحدودي مع الضفة الغربية المحتلة، الذي أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين. وأكدت التحقيقات أن منفذ الهجوم هو مواطن أردني يُدعى ماهر ذياب حسين الجازي، والذي تصرف بشكل فردي

وذكرت وزارة الداخلية الأردنية أن منفذ الهجوم هو من سكان منطقة الحسينية بمحافظة معان. مشيرة إلى أن التحقيقات كشفت أنه كان يعمل سائقًا لشاحنة تجارية تنقل بضائع من الأردن إلى الضفة الغربية عبر جسر الملك حسين. في يوم الهجوم، خرج الجازي من شاحنته وأطلق النار باتجاه القوات الإسرائيلية المتمركزة في منطقة البضائع التابعة للجانب الإسرائيلي من الجسر.

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأن منفذ الهجوم "اقترب من منطقة البضائع على الجسر، وخرج من شاحنته، وأطلق النار على قوات الأمن". وبدورها، ردت القوات الإسرائيلية على الهجوم بإطلاق النار وقتل الجازي في مكان الحادث. رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف الحادث بأنه "عمل إرهابي بشع"، مؤكداً على ضرورة حماية المدنيين ومتابعة التحقيقات.

و الأربعاء الماضي، بدأت إسرائيل واحدة من أكبر عملياتها العسكرية في الضفة منذ انتفاضة 2002، بحجة إحباط هجوم كانت تخطط له جماعات مسلحة مدعومة من إيران على أهداف مدنية. 

العملية الإسرائيلية في الضفة أدت إلى مقتل وإصابة عدد من الفلسطينين واعتقال آخرين، ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار حملتها العسكرية على قطاع غزة لأكثر من نصف عام. 

تابع موقع تحيا مصر علي