عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

العام الدراسي الجديد .. 5 نصائح تحمي طفلك من الأمراض

العام الدراسي الجديد
العام الدراسي الجديد .. 5 نصائح تحمي طفلك من الأمراض

مع عودة الأطفال إلى المدرسة بعد العطلة الصيفية، فمن المرجح أن يصابوا بالمرض - وقد ينتشر المرض، ويشير الدكتور جون بيرك، استشاري طب الأطفال فضلاً عن كونه طبيبًا عامًا، إلى أن الأطفال معرضون بشكل خاص للأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويوضح قائلاً: إن أجهزة المناعة لدى الأطفال أقل تطوراً من تلك الموجودة لدى البالغين، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات عند عودتهم إلى المدرسة، إن التعامل مع أمراض مثل نزلات البرد الشائعة، أو أمراض المعدة، أو الأنفلونزا عند الأطفال أمر مرهق دائماً حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

ولمساعدة الأطفال، جمع الدكتور بيرك قائمة بأكثر الأمراض انتشارًا التي يصاب بها الأطفال عند عودتهم إلى المدرسة، كما قدم نصائحه حول كيفية الوقاية من هذه الأمراض وإدارتها في المنزل، وهي البرد والأنفلونزا والزكام واحتقان الزور.

كيفية الوقاية من الأمراض مع العام الدراسي الجديد 

1. ممارسة النظافة الجيدة

إن تعليم الأطفال استخدام منديل لتغطية أفواههم وأنوفهم عند السعال أو العطس يمكن أن يساعد في الحد من انتشار الفيروسات المحمولة جوًا. 

ومن المهم أيضًا تشجيعهم على غسل أيديهم جيدًا بالماء الدافئ والصابون. وبذلك، يمكن تقليل احتمالية دخول الفيروسات إلى الجسم.

2- تلقي التطعيمات 

من المهم أن تكون تطعيمات طفلك محدثة، حيث يمكنها تقليل احتمالات الإصابة بالعدوى الفيروسية من خلال ضمان حصول الجسم على الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة الفيروس. يقول الخبير: "تتوفر لقاحات الإنفلونزا لجميع الأطفال في سن المدرسة، لذا يجب أن تتلقى دعوة من عيادة طبيبك العام (للأطفال في سن ما قبل المدرسة) أو مدرسته (للأطفال في سن المدرسة الابتدائية) فيما يتعلق بحجز لقاح طفلك.

3- تجنب انتشار الفيروسات 

بالنسبة لأمراض مثل جدري الماء، وهو مرض شديد العدوى، يجب إبقاء طفلك في المنزل حتى تهدأ الأعراض ويختفي الطفح الجلدي من جسمه لتقليل خطر انتشار الفيروس بشكل أكبر". 

يُنصح بإبقاء طفلك في المنزل لمدة 24 ساعة بعد المرض. ومع ذلك، إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد عادية ويشعر بتحسن كافٍ، فيمكنه العودة إلى المدرسة.

 ويحذر: "ومع ذلك، في حالة الإصابة بأمراض مثل فيروس نوروفيروس وجدري الماء، سيحتاج طفلك إلى البقاء بعيدًا عن المدرسة حتى تزول الأعراض.

4- الاستمتاع بهواء نقي

يقول خبير الصحة إن ما يقولونه صحيح، فالهواء النقي يمكن أن يحدث فرقًا، ويوضح: "يمكن للهواء النقي أن يساعد في بناء المناعة لدى الأطفال، حيث ثبت أن التواجد في الهواء الطلق والتعرض للطبيعة يحسن بعض الطرق التي يعمل بها جهاز المناعة لدينا. 

إن تهوية منزلك بالهواء النقي، بالإضافة إلى قضاء الوقت في الخارج، يمكن أن يساعد في حمايتنا من الأمراض المعدية أو تقليل شدة هذه الأمراض"

5- نظام غذائي سليم 

وعن نظامهم الغذائي، يقول الطبيب: "إن التأكد من أن طفلك يتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا يمكن أن يقلل من فرص إصابته بالمرض عند العودة إلى المدرسة.

 وهذا لن يساعد فقط على نمو طفلك، بل سيضمن أيضًا حصول طفلك على العناصر الغذائية المناسبة لتقوية مناعته وتقليل خطر إصابته بالفيروسات والعدوى. يجب أن يتناول طفلك نظامًا غذائيًا متوازنًا مليئًا بالفواكه والخضروات والبروتين والكربوهيدرات ومنتجات الألبان (أو بدائل الألبان)."

تابع موقع تحيا مصر علي