عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 نصائح تخلصك من الغازات أثناء الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

قد تكون الدورة الشهرية صعبة، وبالنسبة للعديد من النساء، تأتي التجربة مصحوبة بمجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة، بما في ذلك آلام الغازات.

نصائح للتخلص من الغازات أثناء الدورة الشهرية 

لا يسبب الانتفاخ والانزعاج المرتبط بالغازات الإحباط فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تكثيف الانزعاج العام المصاحب للدورة الشهرية، إذا وجدت نفسك تكافحين آلام الغازات أثناء الدورة الشهرية، فإليك بعض النصائح الفعالة لمساعدتك على تخفيف الانزعاج والشعور براحة أكبر حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

1- نظام غذائي متوازن 

هل تعلم أن ما تأكله يؤثر على شعور جسمك أثناء فترة الحيض؟ لتخفيف آلام الغازات، حاول التركيز على نظام غذائي متوازن مليء بالأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة. ابتعد عن الأطعمة المصنعة لأنها غالبًا ما تسبب الانتفاخ ويمكن أن تؤدي إلى المزيد من الغازات. 

يمكن أن يساعد تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والفاصوليا والحبوب الكاملة في الحفاظ على سلاسة الهضم، ولكن إذا لم تكن معتادًا على تناول الكثير من الألياف، فأضف هذه الأطعمة ببطء إلى نظامك الغذائي، أعطي جسمك الوقت للتكيفوتقليل فرصة الإصابة بالانتفاخ.

2- ترطيب الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا بالغ الأهمية أثناء فترة الدورة الشهرية، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم الانتفاخ والغازات.

 يساعد شرب الكثير من الماء على طرد الصوديوم الزائد من الجسم، مما يقلل من احتباس الماء والانتفاخ، احرصي على تناول 8-10 أكواب من الماء على الأقل يوميًا، وفكري في إضافة شاي الأعشاب مثل النعناع أو الزنجبيل، المعروف بقدرته على تهدئة الانزعاج الهضمي وتقليل الغازات. 

تجنبي أيضًا المشروبات السكرية والكافيين، حيث يمكن أن تساهم في الجفاف وتفاقم أعراض الدورة الشهرية.

3- ممارسة الرياضة

قد يكون النشاط البدني آخر شيء تفكرين فيه أثناء فترة الحيض، لكن التمارين الخفيفة يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل آلام الغازات. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل المشي واليوغا والتمدد اللطيف في تحفيز الهضم وتقليل الانتفاخ. كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في تقليل الانتفاخ.يطلق الإندورفين، مما قد يؤدي إلى تحسين حالتك المزاجية وتخفيف بعض الآلام المرتبطة بالحيض.

تابع موقع تحيا مصر علي