عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نساء تصنع حياة.. إحدى المشاركات في معرض كنوز تروي قصة كفاحها في تعلم الهاند ميد بوزارة الصحة

تحيا مصر

نظم مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الاسرة التابع لهيئة جون سنو بالتعاون مع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة معرض كنوز تحت شعار "نساء تصنع حياة".

تفاصيل معرض كنوز  نساء تصنع حياة


ضم المعرض منتجات فريدة تمت صناعتها بأيادي سيدات كريمات تم اختيارهم من نوادي المرآة الملحقة بوحدات الرعاية الصحية الأساسية، و نوادي المرأة هي الملتقى الذى تجتمع فيه  السيدات لتلقى التوعية بوسائل تنظيم الأسرة وتبادل المعرفة ودروس محو الأمية والتدريب على الحرف اليدوية التي تساعد على تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا ..لذلك دربت وزارة الصحة بالاشتراك مع مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الاسرة التابع لهيئة جون سنو 55  سيدة من نوادي المرأة  من  11 محافظة من الجيزة إلى اسوان بالإضافة إلى القاهرة والاسكندرية على 22 حرفه وتم عرض منتجاتهم بمعرض كنوز  بمسرح دار سينما راديو يوم الجمعة 30  أغسطس وتم بيع غالبية المعروضات بنجاح.

إحدى المشاركات في معرض كنوز: بدأت من الصفر لحد ما شاركت في المعرض


وقالت إيمان إحدى المشاركات في معرض كنوز، لموقع تحيا مصر، أنها تعلمت الأشغال اليدوية "الهاند ميد"، من قسم تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، حيث بدأت من الصفر إلى أن شاركت في معرض كنوز (نساء تصنع حياة ).

 

 

 

 

وتشرح السيدة إيمان إحدى صانعات الهاند ميد، تجربتها في صناعة الهاند ميد، وتقول أنها بدأت التجربة منذ وقت قصير، من خلال الوحدة الصحية في قريتها حيث ينظم قسم الأسرة بوزارة الصحة الكثير من الأنشطة الخاصة بالمرأة وذلك كنوع من أجل مشاركة المرأة وتمكينها، حيث بدأت في تعلم صناعة الخرز بقسم الأسرة في بوزارة الصحة، وبدأت بعمل مشغولات يدوية بسيطة في البداية ولكن مع مرور الوقت أصبحت أسرع وأصبحت متمكنة أكثر في فأكثر.
إحدى المشاركات في معرض كنوز: توضح سبب تعلمها صناعة الهاند ميد
وتضيف  إيمان إحدى صانعات الهاند ميد، أنها في البداية كانت تظن الأمر صعب ولكن حبها للأشكال التي كانت تراها مصنوعة من الخرز جعلا تصمم على التعلم لتجد الأمر سهل للغاية، حيث أنها أصبحت متمكنة من صناعة كل شيء بالخرز، وتستطيع عمل أي شكل أمامها من تتضمن (اكسسوارات، وشنط، وأشياء خاصة بالديكور وذلك بواسطة الخرز).
وتضيف أنها في البداية كانت تعمل من خلال تتبع الرسومات التي أممها، ولكن مع مرور الوقت، أصبحت تصنع أي شكل تراه أمامها بمجرد النظر عليه، مشيرة إلى أن قسم تنظيم الأسرة كان يوفر لهم كل شيء يحتاجون إليه من أدوات خاصة بصناعة المشغولات ومن مواد خام.


إحدى المشاركات في معرض كنوز: اتطلع للوصل إلى المزيد في المشاركة بالمعارض


وتشير إيمان إحدى صانعات الهاند ميد، أن مجال صناعة المشغولات اليدوية شيق كما أنه مربح، وهي أعمال تناسب السيدات وإن كانت غير مقتصرة عليهن، ولكن تناسبها من حيث أن الفتاة أو السيدة تستطيع العمل فيه من خلال تواجدها في المنزل دون ترك منزلها أو العناء في الخارج، في الوقت الذي تهتم فيه بزوجه وأبنائها، حيث تستطيع أن تعمل فيه في أي وقت فراغ، من أجل تحسين دخلها.
وتؤكد إيمان إحدى صانعات الهاند ميد، أن كل شيء في العمل بصناعة المشغولات اليدوية شيق وسهل مع بداية التعلم، ولكن أصعب المشاكل التي تواجهها هي صعوبة تسويق المنتجات بعد صناعتها، مشيرة إلى أنها بدأت في التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المعارض التي يتم تنظيمها مثل معرض كنوز الذي تم تنظيمه من قبل هيئة جون سنو بالتعاون مع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، لافتة إلى أنها تتطلع إلى المشاركة في المزيد من المعارض والوصول إلى العالمية بعملها.
 

تابع موقع تحيا مصر علي