عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود محي الدين: 2026 نهاية التخلص من صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد الدكتور  محمود محي الدين  ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أن التقارير تفيد بأن التضخم سيكون أفضل، معقبا:" نحتاج إلى استثمار ومشروعات وزيادة مشاركة القطاع الخاص، والحفاظ على سعر صرف مرن، وكذلك أن خدمة الدين العام في تراجع".

صفقة رأس الحكمة

وأضاف الدكتور محمود محي الدين خلال لقاء خاص ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" عام 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي".

وأنهى  الدكتور محمود محي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، :"الاقتصاد المصري بعد  صفقة رأس الحكمة  جاءته فرصة لالتقاط الأنفاس، وصاحبها الاتفاق مع صندوق النقد الدولي". 

أكد الدكتور محمود محي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أن  صفقة رأس الحكمة  التي عقدتها الحكومة خلال الأشهر الماضية منحت الاقتصاد المصري فرصه لالتقاط أنفاسه.

صفقة رأس الحكمة

وقال محمود محي الدين خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع عبر قناة ام بي سي مصر نقلها موقع  تحيا مصر  ، :" الموافقة على المراجعة الاولى والثانية لصندوق النقد الدولي على القرض لمصر توافقت مع صفقه راس الحكمة إضافة إلى الاتفاق الكامل مع الاتحاد الاوروبي من حيث الاستثمار والتجارة".

وتابع محمود محي الدين:"  الاقتصاد المصري  عانى خلال العامين الماضيين بشكل كبير من مشكلات مثل سعر الصرف والتضخم وتراجع معدلات النمو ثم بعد ذلك تم عقد صفقة رأس الحكمة والتوافق مع الاتحاد الاوروبي مما يمنح الاقتصاد المصري فرصة للاستقرار يشعر به المواطن المصري خلال فترات القادمة".

ونوه المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة بأن التغيرات الإيجابية في الاقتصاد المصري بدأت في الظهور منذ شهر يناير وفبراير الماضي.

 واكد الدكتور محمود محي الدين انه رغم تخصيص مبالغ طائلة لخدمة الدين الا ان الجهات التي تعمل على اقراض مصر تعلم جيدا انها ستوفي بسداد ديونها حيث أن الدولة لم تتخلف عن سداد اقساط الديون منذ عهد الخديوي اسماعيل.

ديون مصر 

ولفت الدكتور محمود محي الدين  إلى أن الدولة المصرية ليست في حاجة إلى جدوله ديونها كما سبق وحدث عام 91 إلا انها تحتاج الى حسن إدارة الدين.

 

تابع موقع تحيا مصر علي