عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية هيشرب 20 من سجاير اللايت

حسام موافي
حسام موافي

نبه الدكتور  حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بخطورة الإصابة بضيق الشريان التاجي ، قائلا :"يعد من أخطر أمراض العصر".

الإصابة بضيق الشريان التاجي

وأضاف حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علما"، والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، معقبا :"ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي".

وتابع حسام موافي :" الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، معقبا:" الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي".

وأشار إلى أن التدخين اللايت أكذوبة من باعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، معقبا :" الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي".

التدخين اللايت أكذوبة

ولفت  حسام موافي إلى ضرورة أكل الفاكهة قد الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

وأتم :" الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة  الكوليسترول  في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها".

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.

وفي وقت سابق أوضح الدكتور  حسام موافي ، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن كل إنسان لديه عصب داخلي يشعره كل 8 أو 12 ساعات بأهمية الذهاب لدورة المياه.

وأضاف حسام موافي خلال برنامجه برنامج "رب زدني علما"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" وصف هذه الحالة يسمى هيجان العصب، ويجب على كل مريض يعاني منها بالذهاب للطبيب المختص".

مرضى السكر

وتابع حسام موافي:" يجب إجراء فحص شامل للقولون، والتأكد من سلامته، لأنه القولون قد يكون السبب الرئيسي في هياج العصب، وفي حالة التأكد من سلامته قد يكون التهاب في العصب والأمر ليس له خطورة على الصحة".

حذر الدكتور  حسام موافي ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من مضاعفات ارتفاع الكوليسترول في الجسم، قائلا :"يجب الحذر من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم".

وأضاف الدكتور حسام موافي خلال برنامجه "رب زدني علمًا" على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر ، :" مستوى  الكوليسترول  لا يجب أن يتجاوز 200".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي