عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابات بالغة.. الاحتلال يعتدي على 5 فلسطينيين على حاجز الجلمة العسكري

تحيا مصر

تعرض 5 فلسطينيين للإصابة بجروح ورضوض، في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، بسبب اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي على حاجز الجلمة العسكري، شمالي جنين، بالضفة الغربية المحتلة.

استلام 5 مصابين

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها استلمت خمس إصابات بعد الاعتداء على مواطنين بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال عند حاجز الجلمة العسكري، ما تسبب بإصابتهم برضوض وكدمات وجروح، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

العدوان الإسرائيلي على المخيمات 

ويشن جيش الاحتلال منذ 28 أغسطس، عدوانًا عسكريًا تحت اسم "المخيمات الصيفية" على المدن الشمالية للضفة الغربية المحتلة، أسفر حتى اللحظة عن استشهاد 39 فلسطينيًا، بينهم 21 من محافظة جنين، و8 من طولكرم، و7 من طوباس، و3 من الخليل.

وصعَّد جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من أكتوبر 2023، اعتداءاته في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، إذ استشهد 699 فلسطينيًا بينهم 158 طفلًا وأصاب 5400 واعتقل 10400 آخرين، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

تطعيم 189 ألف طفل ضد شلل الأطفال بغزة

وعلى جانب أخر أعلن البيت الأبيض، يوم الخميس، أن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة حققت نجاحًا كبيرًا، حيث تم تطعيم 189 ألف طفل حتى الآن، متجاوزةً الهدف المقرر بـ156 ألفًا و500 طفل. تأتي هذه الجهود وسط أوضاع إنسانية صعبة، في ظل الحصار المستمر والتصعيد العسكري في القطاع، الذي يعاني من نقص حاد في الخدمات الصحية والأدوية الأساسية.

حملة تطعيم تاريخية: تفوق التوقعات رغم الظروف الصعبة

في إطار مواجهة تفشي فيروس شلل الأطفال، انطلقت حملة تطعيم شاملة في قطاع غزة. وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عبر منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، أن المرحلة الأولى من الحملة انتهت بنجاح كبير في المحافظة الوسطى بالقطاع، مع تطعيم 189 ألف طفل دون سن العاشرة. الرقم الذي تم تحقيقه تجاوز التوقعات الأولية بكثير، حيث كان الهدف تطعيم 156 ألف طفل فقط.
 

تظعيم الأطفال في غزة

الحملة تستمر ثلاثة أيام أخرى، مع توفير أربعة مراكز ثابتة للتطعيم لضمان شمول جميع الأطفال في المنطقة. وتُعد هذه الحملة ضرورية في ظل استمرار تدهور الأوضاع الصحية في غزة، خاصة بعد تسجيل أول إصابة بفيروس شلل الأطفال في أغسطس الماضي لطفل يبلغ من العمر 10 أشهر.

التحضير للمرحلة القادمة: تغطية جميع مناطق غزة

من المقرر أن تنطلق المرحلة الثانية من حملة التطعيم في جنوب قطاع غزة اعتبارًا من يوم الخميس، حيث تستهدف الحملة تغطية جميع مناطق القطاع بحلول 12 سبتمبر. يأتي هذا في ظل استمرار الجهود الإنسانية والدعوات لوقف إطلاق النار وتقديم هدنة إنسانية لضمان استكمال الحملة في ظروف آمنة.

تابع موقع تحيا مصر علي