عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناول اللحوم بكثرة يصيبك بهذا المرض الخطير

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

بالرغم أن أثبتت الدراسات أن اللحوم الحمراء لها فوائد عديدة وأنها من أبرز الأطعمة غير النباتية التي تكثر بها العناصر الغذائية إلا أن الإكثار من تناولها يصيبك ببعض المخاطر.

وتشمل الأطعمة غير النباتية أي طعام مشتق من الحيوانات، مثل اللحوم الحمراء (لحم الضأن، لحم البقر)، والدجاج، والأسماك، والبيض، وفي حين أن هذه الأطعمة قد تكون غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والحديد وفيتامينات ب، فمن المهم أن نلاحظ أن الاستهلاك المنتظم للحوم الحمراء قد يؤثر سلبًا على الصحة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

وقالت الدكتورة بريتي ناجار، أخصائية التغذية في كلية ومستشفى معهد نويدا الدولي للعلوم الطبية (NIIMS) : "إن تناول اللحوم الحمراء يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وأنواع معينة من السرطان".

وعندما تتحدث عن تأثيرها على صحة القلب، تضيف: "إن الاستهلاك اليومي للحوم الحمراء، وخاصة اللحوم الحمراء المصنعة مثل ، يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية"

ويضيف الطبيب أن الدهون المشبعة والكوليسترول الموجود في اللحوم الحمراء يمكن أن يساهم في تراكم اللويحات في الشرايين، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

نُشرت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب الباطني (JAMA Internal Medicine) تتبعت أكثر من 29 ألف شخص بالغ لمدة 19 عامًا في المتوسط ووجدت أن أولئك الذين تناولوا المزيد من اللحوم المصنعة أو اللحوم الحمراء غير المصنعة أو الدواجن كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الوفاة لأي سبب.

هل اللحوم تسبب السرطان

يقال أن تناول اللحوم الحمراء بشكل منتظم يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

واحدمراجعةأشارت دراسة نشرت في مجلة Cureus إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والمعدة والبنكرياس.

كما يعتقد أن الكوليسترول، الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات أكسدة تؤدي إلى تكوين الورم، هو عامل مساهم.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثون إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية، وهو عامل خطر معروف للإصابة بسرطان المعدة

تابع موقع تحيا مصر علي