عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا.. من هو منفذ هجوم القنصلية الاسرائيلية في ميونخ؟

منفذ هجوم القنصلية
منفذ هجوم القنصلية الاسرائيلية في ميونخ

أعلنت السلطات الألمانية، اليوم الخميس، بمقتل منفذ هجوم الذي وقع بالقرب من القنصلية الاسرائيلية في ميونخ، مشيرة إلى أن الحادث لم يسفر عنه إصابات أخرى.

منفذ هجوم ميونخ شاب يبلغ من العمر 18 عاماً 

وقال متحدث باسم الشرطة في مدينة ميونيخ بجنوب ألمانيا إن:" منفذ الهجوم الذي قتلته الشرطة بالرصاص، هو مواطن نمساوي يبلغ من العمر 18 عاما ويُعتقد أنه كان يقيم في النمسا". 

منفذ هجوم القنصلية الاسرائيلية في ميونخ 
منفذ هجوم القنصلية الاسرائيلية في ميونخ 

وكانت الشرطة في ميونيخ أعلنت  في في وقت سابق عن عملية كبيرة في وسط المدينة بالقرب من القنصلية الإسرائيلية، قائلة إن الضباط أطلقوا النار وأصابوا فردًا مشبوهًا.

وقالت الشرطة إن "رجال الشرطة أطلقوا النار على شخص مشتبه به في منطقة كارولينبلاتز، وأصيب الشخص في هذه العملية"، مضيفة أن "منطقة واسعة حول العملية تم إغلاقها". 

وقالت الشرطة بعد ساعات من الحادث إن شاب يبلغ من العمر 18 عاما ويحمل الجنسية النمساوية، لكنها لم تعلق في تلك المرحلة على الدوافع المحتملة، قائلة إن التحقيقات جارية. 

وذكرت صحيفتا "دير شبيجل" و "دير ستاندارد" الألمانيتان والنمساوية  أيضا أنه كان معروفا بالفعل للشرطة بسبب ميوله المتشددة. 

وأعلنت الشرطة الألمانية أن" ضباط الشرطة رأى شخصا كان يحمل سلاحا ناريا واستخدم الضباط أسلحتهم وأصيب الشخص بجروح". 

وفاة منفذ الهجوم

وقال وزير داخلية ولاية بافاريا يواكيم هيرمان في وقت لاحق إن المشتبه به توفي متأثرا بجراحه وإنه أطلق النار على الشرطة أولا. 

وأضاف هيرمان "لقد أطلق النار مباشرة على رجال الشرطة، فردوا عليه بإطلاق النار". 

وقال متحدث باسم الشرطة إن خمسة ضباط شاركوا في تبادل إطلاق النار، وإن الرجل كان يستخدم سلاحا طويل الماسورة.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على الإنترنت، شابًا أصغر سناً يحمل بندقية قديمة جدًا و تبادل إطلاق النار مع الشرطة.

وتقع القنصلية العامة لإسرائيل في ميونيخ في دوار كاروليننبلاتز، ويوجد بجوارها  متحف من العصر النازي، مركز الوثائق النازية .

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن القنصلية في ميونيخ كانت مغلقة في ذلك الوقت بسبب مراسم تذكارية في ذكرى الهجوم على الرياضيين الأولمبيين الإسرائيليين خلال دورة الألعاب الأوليمبية في ميونيخ عام 1972. وأضافت أنه لم يصب أي موظفين بأذى وسط الحادث.

وكتب الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج عبر منصة تواصل الاجتماعي إكس أنه:"  ناقش الحادث مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير"

وقال هرتسوج "في اليوم الذي تم تحديده في ألمانيا لإحياء ذكرى الرياضيين الإسرائيليين الأحد عشر الذين قُتلوا في دورة الألعاب الأوليمبية في ميونيخ قبل 52 عاماً على يد إرهابيين ظالمين، سعى إرهابي مملوء بالكراهية إلى قتل الأبرياء مرة أخرى في ميونيخ..يتعين علينا أن نقف معاً ضد الإرهاب ونهزمه". 

تابع موقع تحيا مصر علي