عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تتخذ إجراء بشأن محور فيلادلفيا والجيش الإسرائيلي يتفاجأ.. ما القصة؟

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

كشفت القناة الـ 12 العبرية إن الجيش الإسرائيلي تفاجأ بإغلاق جميع أنفاق محور فيلادلفيا من الجانب المصري، مشيرة إلى أن عمليات المسح الأخيرة أظهرت أن الأنفاق التي كانت تربط غزة بمصر لم تستخدم لعدة سنوات. 

حماس تنشأ مصانع لإنتاج الأسلحة تحت الأرض 

وبحسب القناة العبرية، فحركة حماس نجحت في تطوير صناعتها العسكرية بعيداً عن محور فيلادلفيا وأنشأت مصانع تحت الأرض لإنتاج الأسلحة. 

ويعد محور فيلادلفيا أحد النقاط الخلافية الرئيسية لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، حيث يصر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على ضرورة بقاء قوات إسرائيلية على المحور الذي يقع على حدود مصر وغزة، فيما ترفض مصر وحماس هذا المطلب الذي يهدف نتنياهو من خلالها عرقلة الجهود التي تقوم بها مصر بالوساطة مع قطر والولايات المتحدة. 

الخلاف حول محور فيلادلفيا لم يكون نقطة خلاف بين إسرائيل ومصر الذي تؤكد القاهرة أن لا نقاش فيه، وإنما كان محور خلاف أيضاً في الداخل الإسرائيلي وخاصة بين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، الذي أكد أن على أن نتنياهو لا يهتم بحياة “الأسرى” ويضع مصالحه الشخصية أهم من إنقاذهم. 

يأتي ذلك فيما قام الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، اليوم بزيارة مفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات تأمين الحدود المصرية مع قطاع غزة"

وأكد الفريق أحمد أن "المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كافة الاتجاهات الإستراتيجية وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلاً بعد جيل".

وفي السياق ذاته، أكد مصدر مصري رفيع المستوى، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثبت أن لايهمه عودة المحتجزين الاسرائيلين أحياء طالما ذلك يتعارض مع أهدافه ومصالحه الشخصية، مشيرة إلى أن يسعى إلى تحميل الدول الأخرى فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة. 

مصر: نتنياهو يسعى تحميل الدول الأخرى مسؤولية فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة 

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن المصدر مصري قوله:" تصريحات نتنياهو تفتقد الواقعية ويسعى من خلالها تحميل الدول الأخرى مسؤولية فشله في تحقيق أهدافه في قطاع غزة الذي شهد إبادة جماعية". 

وأضاف المصدر أن: “ نتنياهو أثبت أن لايهمه عودة المحتجزين الاسرائيلين أحياء طالما ذلك يتعارض مع أهدافه ومصالحه الشخصية”. 

تابع موقع تحيا مصر علي