عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلسلة من التراجعات الحادة سيطرت على أسعار النفط

استقرار أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها وسط تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف اقتصادية

النفط
النفط

شهدت أسعار النفط استقرارًا نسبيًا اليوم الخميس، حيث استقرت بالقرب من أدنى مستوياتها منذ يونيو 2023، بعد سلسلة من التراجعات الحادة التي سيطرت على الأسواق في الأيام الأخيرة. 

سلسلة من التراجعات الحادة سيطرت على أسعار النفط 

وجاء هذا الاستقرار بالتزامن مع صدور تقرير أمريكي أفاد بانخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، مما أعطى الأسواق بعض الارتياح بعد تراجع ملحوظ في الأسعار هذا الأسبوع.

البترول 

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرج"، تم تداول خام برنت، الذي يعد معيارًا عالميًا لأسعار النفط، دون مستوى 73 دولارًا للبرميل، مسجلًا انخفاضًا بنحو 8% منذ بداية الأسبوع. أما خام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار الأمريكي لأسعار النفط، فقد تم تداوله عند نحو 69 دولارًا للبرميل.

هذا التراجع جاء بعد إعلان معهد البترول الأمريكي عن انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 7.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ يونيو الماضي. وتترقب الأسواق إصدار بيانات رسمية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية حول المخزونات في وقت لاحق اليوم، والتي قد تؤثر بشكل مباشر على تحركات الأسعار. 

إعلان معهد البترول الأمريكي عن انخفاض مخزونات النفط الخام 

وتتزامن هذه التراجعات مع استمرار حالة عدم اليقين حول مستقبل الاقتصاد في بعض من أكبر الدول المستهلكة للنفط، مثل الصين والولايات المتحدة، إلى جانب توقعات بزيادة في المعروض النفطي، وهو ما يضغط على الأسعار نحو المزيد من التراجع.

وفي سياق متصل، لم تنجح الأخبار حول إمكانية تأجيل منظمة "أوبك بلس" تنفيذ قرار زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من أكتوبر المقبل، في دعم الأسعار، مما يشير إلى هيمنة المخاوف على الأسواق. 

تستمر ليبيا في تصدير النفط على الرغم من الأزمة السياسية

على صعيد آخر، تستمر ليبيا في تصدير النفط على الرغم من الأزمة السياسية التي تعصف بالمصرف المركزي الليبي، ورغم تراجع الإنتاج الليبي بنحو النصف بسبب الأزمة، إلا أن بيانات النقل البحري أظهرت استمرار تصدير النفط الخام الليبي. 

وقد تم تحميل ما لا يقل عن 11 ناقلة بالخام الليبي منذ أواخر أغسطس الماضي، على الرغم من القيود المفروضة على موانئ التصدير.

وفي هذا السياق، قال محللون في بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس" إن عمليات البيع التي شهدتها الأسواق النفطية مؤخراً تبدو أكبر من المعطيات الأساسية للسوق، ما قد يشير إلى وجود فرصة لتعافي الأسعار، بالرغم من استمرار المخاوف من تراجع الأسعار على المدى القريب.

ومع حلول الظهيرة بتوقيت سنغافورة، شهد خام برنت ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 0.3% ليصل إلى 72.94 دولارًا للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.3% ليصل إلى 69.44 دولارًا للبرميل.

تابع موقع تحيا مصر علي