عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرها أسبوعين.. أطباء جامعة المنوفية ينجحون في استئصال فص من رئة طفلة

استئصال فص
استئصال فص

نجح أطباء جامعة المنوفية في استئصال فص من رئة رضيعة عمرها 14 يوم بعدما تمكنوا من إجراء العملية النادرة.

الاشتباه بورم سرطاني بالرئة

نجح أطباء مستشفيات جامعة المنوفية، في جراحة نادرة نظرا لصغر عمر المولودة، في استئصال الفص العلوي من الرئة اليسرى للرضيعة ف، م وعمرها 14 يومًا فقط، وذلك لاشتباه وجود ورم سرطاني بالرئة، بعد تقييم الحالة من قبل أطباء الجراحة وأطباء قسم الأطفال والحضانات وقسم الأشعة التشخيصية.

الفحوصات اللازمة لاستئصال فص رئة طفلة رضيعة بالمنوفية 
 

وعقب تجهيز الطفلة الرضيعة والانتهاء من كافة الفحوصات الطبية اللازمة داخل مستشفيات جامعة المنوفية، تمت الجراحة بنجاح وتخضع المريضة حاليا للمتابعة، حيث استقرت حالتها في وحدة الحضانات وحديثي الولادة في انتظار الخروج من المستشفى.


وقدمت أسرة الطفلة الرضيعة الشكر لأطباء مستشفى جامعة المنوفية على الجهد المبذول في العملية الجراحية، والرعاية الكاملة التي شهدتها الطفلة داخل المستشفى، كما قدم الشكر قيادات المستشفيات الجامعية للأطباء والطاقم الطبي المشارك في العملية.

ما هو استئصال جذري للرئة

الاستئصال الرئوي الجذري هي عملية إزالة الرئة اليمنى أو اليسرى بالإضافةإلى العقد اللمفاوية الصدرية، وبالتالي العلاج بشكل جذري. ويستخدم هذا الإجراء في الحالات القصوى مثل الأورام الخبيثة بعد تقلص الجهاز التنفسي وقصوره عن القيام بمهامه.


طبيعة عملية الاستئصال الرئوي الجذري


تحتاج عملية الاستئصال الرئوي الجذري إلى قيام  المريض بعمل عدد من الفحوصات قبل القيام بعملية استئصال الرئة الجذري، ومن هذه الفحوصات، فحص الورم للتأكد من عدم وجوده في مكان آخر كالكلى والمثانة والكبد، وكفاءة الرئة السليمة والتأكد من قدرتها على القيام بمهام الجهاز التنفسي، عمل صورة بالرنين المغناطيسي، فحص للقلب للتأكد من إمكانية إجراء العملية، بالإضافة إلى فحص الدم الشامل.
 

عملية استئصال الرئة الجذري تكون عن طريق التخدير العام، وتصل مدة العملية إلى 5 ساعات في الحالات المعقدة، حيث يتم إجراء قطع في الجلد ومن ثم فتح الصدر والغشاء الجنبي، يربط الشريان الرئوي أثناء عمل العملية، تخييط الشعب الهوائية وحقن محلول فسيولوجي في التجويف الجنبي، وفي النهاية إدخال أنابيب الصرف والقطع.


 

تابع موقع تحيا مصر علي