عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية جامعة الدول العربية| اجتماع ثلاثي لمناقشة مشاريع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والأردن

الكهرباء
الكهرباء

في إطار تعزيز التعاون الإقليمي في قطاع الطاقة، استضافت جامعة الدول العربية اجتماعًا ثلاثيًا ضم ممثلين من مصر والأردن والسعودية، برئاسة المهندسة جميلة مطر، مديرة إدارة الطاقة في الجامعة، والاجتماع، الذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية، ناقش ملفات الربط الكهربائي بين الدول الثلاث، في خطوة تهدف إلى تعزيز شبكات الطاقة الإقليمية وتحقيق التكامل في الكهرباء في المنطقة.

الاجتماع الثاني من نوعه في إطار المشروع المشترك بين الدول الثلاث 

ترأس الاجتماع المهندس صلاح عزت، القائم بأعمال رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بحضور المهندس خالد عبد الكريم، العضو المتفرغ للدراسات والتصميمات، والمهندسة إيناس صلاح، مدير عام دراسات الربط من الجانب المصري، و من الجانب الأردني، شاركت المهندسة أماني العزام، أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، والمهندس سفيان البطاينة، رئيس شركة الكهرباء الوطنية الأردنية. كما حضر الاجتماع الدكتور ياسر تركي من وزارة الكهرباء السعودية.

يُعتبر هذا الاجتماع الثاني من نوعه في إطار المشروع المشترك بين الدول الثلاث، والذي يسعى إلى تعزيز وتوسيع مشروعات الربط الكهربائي في المنطقة. 

ويأتي هذا في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها مصر لتطوير مشاريع الربط الكهربائي مع جيرانها، بما يعزز من قدرة المنطقة على تبادل الطاقة الكهربائية بشكل فعال. 

يشير الاتفاق بين مصر والسعودية على تشغيل المشروع على مرحلتين

ويعتبر مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والأردن نموذجًا ناجحًا لمشاريع التعاون الكهربائي بين الدول العربية، ويعكس العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين هذه الدول. ويهدف المشروع إلى تحسين كفاءة الشبكات الكهربائية وتوفير إمدادات الطاقة بشكل مستدام. 

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية والأردن نموذجًا ناجحًا

في سياق متصل، تواصل الحكومة المصرية جهودها لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وذلك ضمن استراتيجيتها لتأمين وتعزيز تغذية الشبكة الكهربائية. وتطمح مصر إلى إضافة 11 ألف ميجاوات إلى شبكة الكهرباء من خلال مشروعات الربط الدولي بحلول عام 2035، عبر شراكات مع السعودية واليونان وإيطاليا والأردن.

وينص الاتفاق بين مصر والسعودية على تشغيل المشروع على مرحلتين، حيث يتم العمل على استكمال وتوسيع مشروع الربط الكهربائي الحالي مع الأردن لزيادة قدرته. ويجري حاليًا التشاور حول الخطوات التالية في دراسة التوسعة لضمان تحقيق الأهداف الطموحة للمشروع.

تابع موقع تحيا مصر علي