عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متحدث التعليم: أخذنا مجموعة من القرارات لحل المشاكل الكبيرة اللي كنا شايفنها

وزير التعليم
وزير التعليم

أوضح أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية و التعليم  ،  تفاصيل بشأن قرارات وزير التربية والتعليم المتعلقة بلائحة التحفيز والسلوك التربوي وذلك قبل انطلاق العام الدراسي الجديد في 21 سبتمبر الجاري.

لائحة التحفيز والسلوك التربوي

وقال نائب وزير التربية والتعليم، في اتصال هاتفي ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم سي مصر" وينقله موقع  تحيا مصر ، "لائحة التحفيز والانضباط واحدة من حزم القرارات التي بدأنا في تنفيذها منذ تولي مسؤولية التربية والتعليم".

وتابع نائب وزير التربية والتعليم، "وأخذنا مجموعة من القرارات لحل المشاكل الكبيرة اللي كنا شايفنها، وهذا خلق حالة من حالات عدم الانضباط في كثير من المدارس وكان لا بد من التعامل مع هذه الحالة من عدم الانضباط وكلها تحتاج إلى معالجات تربوية وإجراءات لضبطها للتعلم في بيئة آمنة وحتى يحصل الطالب على حقه".

وواصل "اللائحة ضخمة تتكون من 28 صفحة، ولكن الضرب احتفى من كل النظم التربوية في العالم ولائحة السلوك التربوي تتضمن 4 مستويات للمخالفات، وأي مخالفة للائحة السلوك التربوي في أي مدرسة سيكون هناك عقوبات عليها وأن يتم الخصم من درجات أعمال السنة".

وأكمل "سيكون هناك إضافة لـ 100 ألف فصل للدخول إلى الخدمة هذا العام ليكون الكثافة ما بين 45 إلى 48 طالب في الفصل، ولائحة السلوك التربوي تعطي الحق للمدرس بالتدخل في حالة ارتكاب المخالفات البسيطة المنصوص عليها وتعاملنا مع مشكلة عجز المعلمين بطرق كثيرة من بينها هيكلة المواد".

100 ألف فصل للدخول إلى الخدمة هذا العام

وواختتم"90% من  الطلاب  ماكانوش بيروحوا المدرسة وكان عندهم حق عشان مكنش فيه تعليم حقيقي لكن النهاردة الوضع اختلف، والآن إحنا بنقدم تعليم جيد داخل المدارس عشان محدش يروح للدروس الخصوصية، صحيح لن يتم منعها بنسبة 100% ولكن سيتم القضاء عليها تدريجيًا حتى تختفي نهائيًا مع تقديم خدمة تعليمية جيدة".

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارًا وزاريًا رقم (150) بشأن لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بمرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

اللائحة تنظيم حقوق وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور

وينص القرار الذى نقله موقع تحيا مصر على أن تكفل اللائحة تنظيم حقوق وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ بهدف تحقيق الانضباط الذاتي والإرشاد التربوي للطلاب أثناء العملية التعليمية، ويمثل الانضباط للطلاب داخل المدرسة المصرية أولوية مهمة ينبغي أن تسبق كل أولويات العملية التعليمية الأخرى، حيث أن المدرسة هي النواة الثانية في المجتمع بعد الأسرة، يُضاف إلى ذلك أن الاهتمام بالنشاط المدرسي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي