عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تامر أمين: مصر وتركيا من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط

تامر أمين
تامر أمين

تحدث الإعلامي  تامر أمين عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا ولقاءه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلا :" مصر وتركيا من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط".

تامر أمين: مصر وتركيا تؤسسان لمرحلة جديدة من العلاقات والتعاون الثنائي

وقال تامر أمين في برنامجه " آخر النهار " المذاع على قناة " النهار "، وينقله موقع  تحيا مصر ، :" مصر وتركيا تؤسسان إلى مرحلة جديدة في العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين ". 

وأضاف تامر أمين :" تعاون استراتيجي بين مصر وتركيا يعود بالإيجاب على منطقة الشرق الأوسط بالكامل ". 

وأنهى  تامر أمين :" هناك رغبة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا كي تصل لـ 15 مليار دولار ".

 وفي وقت سابق أعلن الرئيس  رجب طيب أردوغان ، عن عزم بلاده زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر ليصل 15 مليار دولار، مشيداً بالجهود المصرية في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة أنقرة. 

أردوغان: زيارتي للقاهرة كانت نقطة تحول في العلاقات بين البلدين

وقال أردوغان خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر :" أود في البداية أن أعرب عن سعادتي باستضافة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. وارحب به في تركيا.. لقد أظهر السيسي لطف كبير خلال زيارتي القاهرة في فبراير الماضي.. وكان زيارتي للقاهرة نقطة تحول في العلاقات بين البلدين..وكنا دائماً في مشاورات وثيقة فمصر وتركيا لديها تاريخ من العلاقات".

وأضاف أردوغان:" نعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين.. وخلال لقائي مع السيسي في القاهرة قررنا إعادة هيكلة مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين وأكدنا على تعزيز العلاقات في مختلف المجالات". 

أردوغان:نعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل 15 مليار دولار

وأوضح خلال كلمته :" تشكل التجارة والاقتصاد البعد الأكبر بين البلدين.. ونعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل 15 مليار دولار.. نحن نشجع رواد الأعمال الاتراك في مصر.. ونرحب المستثمرين المصريين في تركيا".

وتابع قائلاً:" لدى تركيا ومصر موقف مشترك بشأن القضية الفلسطينية و32 % من المساعدات الإنسانية إلى غزة جاءت من تركيا وأشكر السلطات المصرية على إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة". 

تابع موقع تحيا مصر علي