عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الدواء: الأدوية المحلية تغطي 92% من الاستهلاك المحلي

الدواء
الدواء

أوضح ياسين رجائي مساعد رئيس  هيئة الدواء ، أسباب ارتفاع أسعار الدواء والأزمة الحالية، قائلا: الدولة استوردت، خلال شهري يونيو ويوليو 1700 خامة.

ارتفاع أسعار الدواء

وقال ياسين رجائي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر أن عملية إنتاج الدواء تعتمد على مادة فعالة ومادة أخرى تكون لها وظائف مختلفة وهي المادة غير الفعالة.

وأفاد ياسين رجائي بأن عمليات الإنتاج ارتفعت الضعف حيث هناك 278 مستحضرا بإجمالي 109 ملايين عبوة دوائية خلال أغسطس، وذلك لتغطية السوق المصرية، مشددا على أن الدولة تعمل على توفير مواد خام كثيرة غير فعالة تدخل في معظم المستحضرات.

ولفت إلى أن المادة غير الفعالة تكون واحدة في أغلب الأدوية، متابعا: الأدوية المحلية تغطي 92% من الاستهلاك المحلي من جميع الأدوية.

وأكمل: الفاتورة الاستيرادية للمادة غير الفعالة تتراوح ما بين 80 و90 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن عملية طرح مبادرة الشراء الموحد لجمع المادة غير الفعالة.

أسباب ارتفاع أسعار الدواء

و أردف :" المصانع بها 11 خط إنتاج لتصنيع المواد الغير الفعالة، أهمها شركة النصر المصنعة للمواد الفعالة والغير فعالة، الأدوية المحلية تغطي 92% من الاستهلاك المحلي من جميع الأدوية، موضحا أن مدخلات الإنتاج يتم استيراد جزء منها".

انطلق اليوم، مؤتمر صحفيًا برئاسة الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد و  التموين الطبي ، للإعلان عن إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة لضمان استقرار امدادات الأدوية وحماية الأمن الدواني الوطني على المدى القصير.

مؤتمر صحفي برئاسة رئيس هيئة الدواء المصرية ورئيس هيئة الشراء الموحد

وذلك بحضور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور هشام بدر، نائب رئيس هيئة الشراء الموحد، وعدد من قيادات الهيئتين وممثلي غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات.

المؤتمر يؤكد على ضرورة ضمان استمرار توافر المنتجات الدوائية عالية الجودة في السوق المصري

وأشار المؤتمر الذي يرصده تحيا مصر إلى ضرورة ضمان استمرار توافر المنتجات الدوائية عالية الجودة في السوق المصري عبر تأمين احتياطي استراتيجي من المواد الخام بشكل عام، وتحديداً من المواد غير الفعالة في المرحلة الحالية، مع التركيز على توطين تصنيعها، وذلك باتخاذ خطوات حاسمة نحو دعم المصانع الحالية التى تقوم بإنتاج المواد الخام الفعالة وغير الفعالة بالسوق المحلي، وذلك لمنع أي نقص وضمان توافر الأدوية الضرورية باستمرار، والعمل على تطوير القدرات المحلية لتصنيع هذه المواد وفقا لأعلى معايير الجودة لكافة المنتجات التي تصل إلى نظام الرعاية الصحية؛ لضمان سلامة المرضى وفعالية العلاج.

تابع موقع تحيا مصر علي