عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية: إسرائيل تخاطر بخسارة الدور المصري المحوري في المنطقة

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن إسرائيل تخاطر بالدور المصري المحوري في المنطقة، لاسيما التصريحات الأخيرة التي رددها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول محور فيلادلفيا، مشددة على أن هذه التصريحات تهدف من ورائها إطالة إسرائيل أمد الحرب في غزة. 

أبو الغيط: الحجج الإسرائيلية صارت مكشوفة و نتنياهو لا يرغب في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وقد بات شعبه واعيا بهذه الحقيقة

ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي بإسم الأمين  العام عن أبو الغيط قوله :" أن دور مصر واضح في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية، وأن محاولة رئيس حكومة دولة الاحتلال إطلاق الإتهامات  ضدها ليست سوى قنابل دخان يطلقها للتغطية على رغبته في إطالة أمد الحرب لحسابات سياسية وشخصية". 

وأضاف أن:" الحجج الإسرائيلية صارت مكشوفة وأن نتنياهو لا يرغب في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وقد بات شعبه واعيا بهذه الحقيقة".

أبو الغيط : إسرائيل تخاطر بخسارة الدور المصري المحوري في المنطقة 

وأضاف أبو الغيط: "رفض وجود القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا هو موقف مصري واضح، مدعوم عربيا، ويتأسس على رفض إعادة فرض الاحتلال على قطاع غزة وأهله كما أن له حجية قانونية وسياسية، وإسرائيل  بمواقفها الأخيرة، لا سيما ما يطلقه نتنياهو من أكاذيب، تخاطر بخسارة الدور المصري المحوري في المنطقة".

وجدد أبو الغيط الدعوة لجميع الأطراف الدولية ممارسة  الضغوط على إسرائيل  للتوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق  النار في أقرب وقت ممكن، إنقاذا للأرواح وإبعادا  لشبح التصعيد الاقليمي الخطير.

وفي وقت سابق من اليوم، أدان البرلمان العربي بأشد العبارات تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المضللة بشأن محور فيلاديلفيا، حصول حركة حماس على أسلحة من خلال المحور الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، مؤكداً على تضامنه الكامل مع مصر مثمنا جهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. 

البرلمان العربي: تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا ادعاءات مضللة تهدف إلى عرقلة جهود الوساطة التي تقودها مصر لوقف حرب غزة 

وقال البيان الصادر عن البرلمان العربي: " ندين بشدة التصريحات الاستفزازية التي أدلى بها رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، معتبرًا أنها ادعاءات مضللة تهدف إلى عرقلة جهود الوساطة التي تقودها جمهورية مصر العربية لوقف إطلاق النار ووقف العدوان الغاشم على قطاع غزة". 

وأضاف أن:" هذه التصريحات تعكس فشل كيان الاحتلال على المستوى الداخلي، وتكشف زيف ادعاءاته لتضليل الرأي العام العالمي على المستوى الخارجي، وتشتيت انتباه المجتمع الدولي عن سياسات التعنت الواضحة التي يتبعها كيان الاحتلال لإفشال كافة الجهود العربية والدولية التي تهدف إلى وقف إطلاق النار".

وأكد البرلمان العربي:" تضامنه الكامل مع جمهورية مصر العربية في مواجهة هذه التصريحات الاستفزازية، ودعمه المطلق لها في مساعيها الرامية إلى إنهاء العدوان الغاشم على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وجهودها الرامية لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة". 

تابع موقع تحيا مصر علي