عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلل سياسي لـ تحيا مصر: زيارة السيسي لـ أنقرة مهمة في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.. والإخوان لم يعد يؤثرون في العلاقات المصرية التركية

 السيسي - أردوغان
السيسي - أردوغان

أكد محمود علوش المحلل السياسي لـ في تصريحات خاصة لتحيا مصر أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ تركيا مهمة في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة والعالم، مشددة على أن جماعة الإخوان لم تعد تؤثر في العلاقات المصرية التركية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى تركيا تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان في أول زيارة للبلاد منذ 12 عاماً. 

علوش لـ تحيا مصر: مجلس التعاون الاستراتيجي سيضع خارطة طريق لتشكيل شراكة استراتيجية متعددة الأوجه بين مصر وتركيا في مجال الطاقة والدفاع وفي مختلف القضايا الإقليمية 

وتعقيباً على هذه الزيارة قال المحلل السياسي والباحث في مركز «تحليل السياسات»، ومقره إسطنبول، محمود علوش في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن:"هذه الزيارة مهمة لأنها تنقل العلاقات بين تركيا ومصر إلى مرحلة مهمة من خلال تدشين مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.. وهذا المجلس سيضع خارطة طريق لتشكيل شراكة استراتيجية متعددة الأوجه بين مصر وتركيا على المستوى التجارة البينية والتعاون في مجال الطاقة والمجالات الدافعية إلى جانب القضايا الإقليمية". 

محمود علوش

وأضاف علوش:" هذه الزيارة تكتسب أهمية وتعزز دبلوماسية القادة بين السيسي وأردوغان.. فهذه الدبلوماسية مهمة في تشكيل دافع قوي لتشكيل شراكة قوية بين البلدين لاسيما أن  أزمة العقد الماضي كان لها تأثير حاد على مستوى العلاقات الشخصية بين الرئيسان وبالتالي هذه الزيارة تكتسب الكثير من الأهمية". 

علوش لـ تحيا مصر: الشراكة المصرية التركية ستجعل البلدين أكثر فاعلية في الجغرافية السياسية الإقليمية التي تنشأ في منطقة الشرق الأوسط

وحول توقيت زيارة السيسي في خضم التوترات التي تشهدها المنطقة قال المحلل السياسي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" فيما يتعلق بتوقيت هذه الزيارة فهي مهمة فالتحولات التي يمر بها الشرق الأوسط في مرحلة ما بعد حرب السابع من أكتوبر والتحولات العالمية والمنافسة الجيوسياسية وتأثيرها على الشرق الأوسط.. و اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستحدد مستقبل الانخراط الأمريكي في المنطقة.. كل هذه العوامل تعزز حاجة تركيا ومصر إلى محاولة تشكيل شراكة قادرة على جعل البلدين أكثر فاعلية في الجغرافية السياسية الإقليمية التي تنشأ في منطقة الشرق الأوسط". 

وأكد علوش :" أن مسألة القرن الأفريقي والوضع في ليبيا يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة العلاقات التركية المصرية.. وهناك أرضية مشتركة تجمع تركيا ومصر فيما يتعلق بالملف ليبيا وما يتعلق في منطقة القرن الأفريقي وهذه الأرضية تشكيل تعاون تنافسي بين البلدين بما يخدم مصالحهم  ويعزز الاستقرار الإقليمي في المنطقة". 

علوش لـ تحيا مصر: جماعة الإخوان لم تعد تؤثر في ديناميكية العلاقات المصرية التركية 

أما عن تأثير التقارب المصري التركي على مستقبل جماعة الإخوان قال المحلل السياسي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :" جماعة الإخوان لم تعد تؤثر في ديناميكية العلاقات المصرية التركية بعد أن اتخذت تركيا خطوات نحو القطيعة مع جماعة الإخوان.. ومنذ أن شرعت في إعادة تطبيع العلاقات مع مصر وبالتالي لم يعد لها تأثير في العلاقات بين مصر وتركيا كما أنها لم يعد لها تأثير في العلاقات بين تركيا مع دول أخرى مثل الإمارات والسعودية".

تابع موقع تحيا مصر علي