عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حملة استقالات في حكومة زيلينسكي.. وزير الخارجية الأوكراني يتنحى عن منصبه

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا

أعلن رئيس البرلمان الأوكراني، رسلان ستيفانشوك، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية دميتيري كوليبا قدم طلبا للاستقالة ويتم النظر فيه، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من الاستقالات شهدتها حكومة زيلينسكي خلال الآونة الأخيرة شملت وزراء ومساعدي الرئيس الأوكراني. 

استقالة وزير الخارجية الأوكراني 

وقال ستيفانشوك في بيان نشره عبر  وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك:"تلقينا طلب استقالة من وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا. وسيتم النظر في الطلب في إحدى الجلسات العامة المقبلة".

وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا

وتأتي الخطوة التي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء في ظل تعديل وزاري أوسع نطاقا في حكومة فولوديمير زيلينسكي، حيث استقال العديد من الوزراء، وتم فصل أحد مساعدي الرئيس. وكانت هناك شائعات عن تعديل حكومي وشيك منذ أشهر. 

وشغل كوليبا منصب وزير الخارجية منذ عام 2020، وكان في طليعة جهود أوكرانيا الرامية إلى إشراك حلفائها الدوليين وتأمين شراكات جديدة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية .

وفي أغسطس 2023، انتشرت شائعات حول إقالته، وقال كوليبا على شاشة التلفزيون الوطني آنذاك  إنه لا يشعر بالقلق بشأن هذا الاحتمال.

وأضاف كوليبا: "لقد قلت منذ البداية إنني سأغادر في حالتين: الأولى إذا طلب مني الرئيس ذلك. والثانية إذا وقعت في تناقض أساسي مع السياسة الخارجية ولم أعتبر العمل معها ممكنا".

وفي 3 سبتمبر ذكرت صحيفة "أوكرينسكا برافدا" نقلاً عن مصادر لم تسمها أن كوليبا سيتم إقالته، وأن بديله لا يزال قيد الدراسة. وكشفت المصادر إن المرشح الأكثر ترجيحاً لتولي المنصب هو نائب وزير الخارجية أندري سيبيا.

استقالات في حكومة زيلينسكي 

وأمس أعلن رئيس البرلمان الأوكراني بأن وزير العدل دينيس ماليوسكا، ووزير الصناعات الإستراتيجية ألكسندر كاميشين، ورئيس وزارة حماية البيئة رسلان ستريليتس، ونائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي أولغا ستيفانيشينا قدموا استقالتهم إلى البرلمان.

كما قدم فيتالي كوفال، رئيس صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، استقالته أيضًا بعد تسعة أشهر من توليه منصبه.

وفي مايو الماضي، تمت إقالة وزير البنية التحتية ونائب رئيس الوزراء لشؤون إعادة الإعمار أوليكساندر كوبراكوف ووزير الزراعة ميكولا سولسكي . وقد ينتهي الأمر ببعض هؤلاء المستقيلين إلى مناصب أخرى في الحكومة.

وكان ديفيد أراخاميا، رئيس كتلة حزب "خادم الشعب" الذي يتزعمه فلاديمير زيلينسكي في البرلمان الأوكراني، قال إنه سيكون هناك تغيير كبير في الحكومة الأوكرانية، حيث سيخضع 50٪ من الموظفين الحكوميين  للتغييرات.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه مساء الثلاثاء إن التغييرات ستُجرى لتعزيز الحكومة. وقال: "سيكون الخريف مهمًا للغاية بالنسبة لأوكرانيا. ويجب إنشاء مؤسساتنا الحكومية حتى تتمكن أوكرانيا من تحقيق جميع النتائج التي نحتاجها".

تابع موقع تحيا مصر علي