عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تونس.. القبض على المرشح الرئاسي العياشي زمال

العياشي زمال
العياشي زمال

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، بقيام السلطات التونسية بإلقاء القبض على المرشح الرئاسي العياشي زمال، بتهمة تزوير تزكيات شعبية. 

القبض على المرشح الرئاسي العياشي زمال 

وفي التفاصيل، قال مهدي عبد الجواد عضو بحملة المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي لوكالة رويترز إن:"تم اعتقال زمال قبيل ساعات من إعلان هيئة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين المقبولين لخوض الانتخابات المقررة في 6 أكتوبر ".

العياشي زمال 

وأضاف أن:" الشرطة التونسية اعتقلته من منزله عند الساعة الثالثة فجرا بشبهة تزوير تزكيات شعبية"، مشيراً إلى أن الهدف من هذا هو إقصائه من الانتخابات الرئاسية. 

ويذكر أنه خلال الأيام الماضية، خضع العياشي زمال إلى التحقيق من أجل شبهة تزوير التزكيات الشعبية، كما أوقف القضاء  المسؤولة عن حملته، في 19 أغسطس الماضي، قبل أن يطلق سراحها مع مواصلة التحقيق معها.

وكان العياشي زمال، إلى جانب الرئيس المنتهية ولايته، قيس سعيد، ورئيس "حزب حركة الشعب"، زهير المغزاوي، ضمن القائمة التي سبق أن أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قبول ملفات ترشحهم للانتخابات.

وقبلت المحكمة الإدارية طعون ثلاثة مرشحين آخرين رفضت الهيئة الانتخابية، ملفاتهم في 10 أغسطس.

وهم القيادي السابق في حزب النهضة الإسلامي عبد اللطيف المكي، والوزير السابق والناشط السياسي، المنذر الزنايدي، والمستشار السابق للرئيس المنصف المرزوقي، عماد الدايمي.

ويوم السبت، طالبت 26 منظمة تونسية ودولية ونحو 200 شخصية، باحترام التعددية خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر، داعية إلى تطبيق القرارات الإدارية لإعادة قبول المرشحين الذين رفضتهم السلطة الانتخابية في البدء.

وأعلن بيان مشترك  وقعه أكثر من 180 شخصية من المجتمع المدني،  أن "للمحكمة الإدارية وحدها صلاحية النظر في نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية".

كما دعا البيان "هيئة الانتخابات الى التزام القانون والابتعاد عن كل الممارسات التي من شأنها المس بشفافية العملية الانتخابية ونزاهتها".

وطالب أ باحترام حق الناخب التونسي في أن ينتخب من يحكمه بعيدا عن أي تلاعب أو تدخل، وفي سياقات تضمن نزاهة الانتخابات وتعدديتها وشفافيتها.

ويوم الخميس، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بو عسكر أن "مجلس الهيئة سينعقد للاطلاع على هذه الاحكام وحيثياتها وتعليلاتها وسنتخذ القرار حول القائمة النهائية آخذا في الاعتبار أحكاما جزائية صادرة في خصوص تدليس تزكيات".

 

تابع موقع تحيا مصر علي