عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر: حكومة نتنياهو المسؤولة عن عدم الوصول لاتفاق هدنة في غزة.. ونرفض التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا ومعبر رفح

علم مصر
علم مصر

أكد مصدر رفيع المستوى على رفض مصر القاطع للتواجد الإسرائيلي على محور فيلادلفيا ومعبر رفح، مشددة على أن حكومة نتنياهو المسؤولة عن عدم الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة. 

مصر: نرفض بشكل قاطع للتواجد الإسرائيلي على محور فيلادلفيا ومعبر رفح 

وقال مصدر رفيع المستوى أن:"استمرار الحرب الحالية واحتمالية توسعها إقليميا أمر في غاية الخطورة"، مضيفاً أن:"مصر تجدد تأكيدها على ثوابت ومحددات أي اتفاق للسلام وفي مقدمتها رفض الوجود الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل قاطع".

كما أكد المصدر أن:" الحكومة الإسرائيلية تسعى لفرض واقع جديد على الأرض للتغطية على أزمتها الداخلية"،  مشيرة إلى أن:" حكومة نتنياهو هي المسؤولة عن عدم الوصول لاتفاق هدنة في غزة". 

والأسبوع الماضي، أكد مصدر رفيع المستوى، أن مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا، مشددة على أن القاهرة تدير الوساطة بين طرفي الصراع بما يتماشى مع الأمن القومي للبلاد. 

كما أكد المصدر أن الوفد الأمني المصري يبذل قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين وينسق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة الأمريكية”. 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مصرية، أن جولة المفاوضات التي عقدت في القاهرة، لوقف إطلاق النار في غزة انتهت بالفشل، وتأتي هذه الجولة من المباحثات ضمن جولات سابقة عقدت من أجل سد الفجوات والتوصل إلى صفقة تضمن وقف فوري للحرب في غزة، إلا أنه لم يتم احراز تقدم رغم اللهجة الأمريكية التفاؤلية على التوصل إلى اتفاق. 

أبرز النقاط الخلافية بين إسرائيل وحماس حول مفاوضات غزة 

أما أبرز نقاط الخلاف بين إسرائيل وحماس للتوصل اتفاق فهي كالآتي:

 محور فيلادلفيا

حيث يشترط الجانب الإسرائيلي التواجد في محور، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على امتداد الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر، وترفض مصر هذا الطلب الإسرائيلي وقدم الوسطاء بدائل لوجود القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا إلا أنه تم رفضه. 

ممر نتساريم

وهو يقسم قطاع غزة إلى نصفين حيث يمر عبر وسطه، وتتمركز فيه قوات إسرائيلية ترفض إسرائيل إخراجها منه.

نفى المعتقلين

كشفت مصادر أن إسرائيل أبدت أيضا تحفظات بشأن عدد المعتقلين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم، كما طالبت بنفيهم من غزة إذا تم إطلاق سراحهم.

فحص الفلسطينيين

وضعت إسرائيل شروطا جديدة أخرى في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والتي تطالب فيها بفحص الفلسطينيين النازحين أثناء عودتهم إلى شمال القطاع الأكثر اكتظاظا بالسكان، عندما يبدأ وقف إطلاق النار.

تابع موقع تحيا مصر علي