عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات الجوية بعد حادث تحطم طائرة إف - 16

قائد القوات الجوية
قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إقالة قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك ويأتي ذلك القرار بعد حادث تحطم طائرة إف - 16 تسلمتها كييف ضمن المساعدات العسكرية الغربية. 

الرئيس الأوكراني يقيل قائد القوات الجوية

وقال زيلينسكي عبر تطبيق "تليجرام": " قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية". 

قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك

ولم يكشف الرئيس الأوكراني عن السبب الرئيسي لقيامه باتخاذه هذا الإجراء، لكنه جاء بعد حادث تحطم المقاتلة اف 16 الأمريكية الصنع. والذي آثار انتقادات في الداخل الأوكراني واتهام بعدم محاسبة القيادات العسكرية بعد وقوع حوادث كهذه وهي ليست الأولى من نوعه. 

وبحسب بيان أصدرته هيئة الأركان العامة الأوكرانية فتم تعيين قائد القيادة الجوية الوسطى أناتولي كريفونوجكا لقيادة القوات الجوية مؤقتا، 

وكان الجيش الأوكراني، أعلن أن حادث تحطم الطائرة الذي أودى بالطيار أوليكسي ميس الذي تلقى تدريبا في الولايات المتحدة، وقع خلال هجوم روسي كبير بالصواريخ والمسيرات الاثنين الماضي.

انتقادات في الداخل الأوكراني بعد تكرار حوادث تحطم المقاتلات 

وفي السياق ذاته، قالت النائبة الأوكرانية ماريانا بيزوغلا العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان إن الطائرة الأميركية أسقطتها عن طريق الخطأ إحدى منظومات باتريوت للدفاع الجوي بسبب سوء التنسيق بين الوحدات". 

كما وجهت انتقادات لاذعة القيادات العسكرية بسبب عدم محاسبة المسؤولين واستمرار بقائهم في مناصبهم وقالت إنها :"المرة الثالثة على الأقل التي تسقط فيها طائرة أوكرانية عن طريق الخطأ بواسطة الدفاعات الجوية الأوكرانية"، مشيرة إلى أن الحادثين السابقين تم نسبهم إلى روسيا. 

وكان قائد سلاح الجو الذي تم اقالته بعد الحادث كتب منشور عبر فيسبوك، متعهداً بأنه سيتم التحقيق في الحادث والكشف عن أسبابه دون اخفاء اي شيء 

كما وجه في ذات الوقت انتقادات إلى النائبة بيزوغلا بأنها تريد "تشويه سمعة المسؤولين العسكريين الكبار" والولايات المتحدة، الدولة المصنعة لمقاتلات إف-16 ومنظومة باتريوت للدفاع الجوي.

روسيا تتهم أوكرانيا بتهديد موظفي محطة زابوريجيا لارتكاب أعمال إرهابية

وفي آخر التطورات الحرب الروسية الأوكرانية، أكد سفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، روديون ميروشنيك، أن أوكرانيا  "تبتز موظفي محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وتهددهم بقتل أقاربهم، وتحرضهم على ارتكاب أعمال إرهابية". 

وقال ميروشنيك، اليوم السبت: "هناك حرب أهلية مستمرة في أوكرانيا، وقد انفصل عدد كبير من العائلات. أوكرانيا لا تتردد في المجيء إلى عائلة وإخبارها أن زوجك أو أخاك أو قريبك يعمل، على سبيل المثال، في محطة زابوريجيا للطاقة النووية".

وأوضح أن أوكرانيا تهدد هؤلاء الأشخاص للضغط عليهم أو استفزازهم لارتكاب عمل إرهابي، أو لنقل بعض المعلومات لصالحها، أن الأجهزة الروسية المختصة تراقب الوضع وتعمل على مواجهته.

تابع موقع تحيا مصر علي