عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قاذفات ومسيرات.. روسيا تشن هجوم ضخم على أوكرانيا وسقوط قتلى وجرحى

أوكرانيا - ارشيفية
أوكرانيا - ارشيفية

أقلعت قاذفات وطائرات مسيرة روسية، اليوم الثلاثاء، باتجاه أوكرانيا حيث وضعت الدفاعات الجوية في أنحاء البلاد في حالة تأهب قصوى بعد هجوم روسي واسع النطاق استهدف شبكة الطاقة في أوكرانيا. 

قاذفات وطائرات مسيرة روسية تتجه إلى أوكرانيا 

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية في بيان على "تليجرام"، إن"قاذفات أقلعت من قاعدة  إنجيلز الجوية جنوبي غربي روسيا باتجاه أوكرانيا".

قاذفات وطائرات مسيرة روسية تتجه إلى أوكرانيا 

وشنت روسيا موجات من الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار استهدفت عشرات المناطق الأوكرانية مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وذلك بعد يوم من أكبر هجوم جوي نفذته موسكو على جارتها منذ بداية الحرب.

وقال مسؤولون محليون إن شخصين قُتلا عندما "دمر" فندق في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا. وقُتل شخصان في هجمات بطائرات بدون طيار على مدينة زابوريجيا. 

وقالت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف على تيليجرام إن أنظمة الدفاع الجوي لمنطقة كييف تم نشرها عدة مرات أثناء الليل لصد الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تستهدف العاصمة الأوكرانية.

إطلاق 200 صاروخ وطائرة روسية باتجاه أوكرانيا 

وأمس، أطلقت روسيا، أكثر من 200 صاروخ وطائرة بدون طيار ، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإلحاق أضرار بالبنية التحتية للطاقة في هجوم أدانه الرئيس الأمريكي جو بايدن ووصفه بأنه "شائن". 

وقال الكرملين يوم الاثنين إنه سيكون هناك رد على تحرك أوكرانيا في كورسك، ولكن بعد ثلاثة أسابيع من التوغل، تزعم كييف أنها أحرزت المزيد من التقدم. وتقول موسكو إنها تواصل قصف القوات الأوكرانية هناك - لكنها لا تزال غير قادرة على إخراجها.

ولم يعرف على الفور حجم هجمات الثلاثاء وتأثيرها الكامل، لكن القوات الجوية الأوكرانية قالت إنها سجلت إطلاق عدة مجموعات من الطائرات بدون طيار وإقلاع قاذفات استراتيجية من طراز توبوليف 85 وطائرات اعتراضية تفوق سرعة الصوت من طراز ميج 31 من المطارات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الضربات التي شنتها يوم الاثنين أصابت "جميع الأهداف المحددة" في البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا.

وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك حيث تقع كريفي ريه، سيرجي ليساك، على تليجرام، إنه ربما لا يزال هناك مدنيان تحت أنقاض الفندق في كريفي ريه، كما أصيب خمسة أشخاص في الهجوم.

وأضاف أن الأضرار لحقت أيضا بستة محال تجارية وأربعة أبراج سكنية وثماني سيارات.

وقال حاكم منطقة زابوريزهيا، إيفان فيدوروف، على تليجرام، إن شخصين قتلا وأصيب أربعة آخرون خلال الليل في زابوريزهيا.

وقال فيدوروف "هذه هي عواقب الهجوم الذي شنته طائرات شاهدز خلال الليل على زابوريزهيا"، في إشارة إلى الطائرات بدون طيار الانتحارية الإيرانية الصنع التي تقول كييف إن روسيا تستخدمها في هجماتها.

تابع موقع تحيا مصر علي