عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عطل مفاجئ.. روسيا تعلن عن انقطاع خدمات واتساب وتليجرام

انقطاع خدمات واتساب
انقطاع خدمات واتساب وتليجرام في روسيا

أعلن جهاز مراقبة الاتصالات الحكومي في روسيا، اليوم الأربعاء، إنه رصد عطلاً كبيراً في عمل تطبيقي تليجرام وواتساب، ولم يكشف السبب عن هذا العطل المفاجئ.

انقطاع خدمات واتساب وتليجرام في روسيا

وذكرت صحيفة " إندبندت كيبف" أن المستخدمون روس، أبلغوا اليوم عن انقطاعات واسعة النطاق في تطبيقي تيليجرام وواتساب وشبكة التواصل الاجتماعي والعديد من المواقع والتطبيقات الأخرى.

انقطاع خدمات واتساب وتليجرام في روسيا

وأشارت الصحيفة إلى أنه ورغم أن السلطات الروسية ربطت المشكلات بهجوم إلكتروني، إلا أن هذه الأخبار تأتي في أعقاب قيام الحكومة الروسية بتقييد تطبيق المراسلة Signal 

كما أثرت الانقطاعات الأخيرة أيضًا على ويكيبيديا، وياندكس، وخدمة توزيع ألعاب الفيديو ستيم، وخدمة البث المباشر تويتش، وسكايب، وشبكة التواصل الاجتماعي ديسكورد، ومشغلي ومقدمي خدمات الهاتف المحمول، ومواقع الويب الحكومية.

وأوضح التقرير إلى أن خدمة "داون ديستيتور" سجلت ارتفاعا حادا في حالات الانقطاع، على الرغم من أن عدد الشكاوى ضد مواقع مثل تيليجرام وواتساب انخفض اعتبارا من الساعة 3:30 مساء بالتوقيت المحلي.

انقطاع خدمة تليجرام في كازاخستان وأوزبكستان

وبحسب التعليقات على موقع Down detector، فقد واجه تطبيق "تليجرام" انقطاعات في كازاخستان وأوزبكستان أيضًا. ولم يتم تسجيل مشاكل مع "واتساب"إلا من قبل المستخدمين الروس. وقال البعض إن الخدمات تصبح متاحة عند استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN).

وتأسست شركة تيليجرام على يد رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف وشقيقه نيكولاي، لكن مقر الشركة يقع في الإمارات العربية المتحدة. أما واتساب، الذي شارك في تأسيسه رجل الأعمال الأوكراني يان كوم، فهو مملوك لشركة ميتا.

وتعد هذه الخدمات من بين المنصات المتبقية للمواطنين الروس لتجنب الرقابة الحكومية وسط حملة صارمة على الفضاء المعلوماتي.

حظر واتساب في روسيا

وبعد أن تحركت هيئة الرقابة على الاتصالات الروسية لحظر تطبيق Signal بسبب "انتهاكات مزعومة للقانون الروسي"، ظهرت شائعات حول خطط لحظر تطبيق "واتساب" أيضًا.

في هذه الأثناء، بدأ موقع يوتيوب يعاني من انقطاعات ضخمة في أعقاب التقارير التي تفيد بأن الحكومة الروسية تخطط لحظر الموقع بالكامل في سبتمبر.

تابع موقع تحيا مصر علي