عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل .. المضادات الحيوية تصيبك بهذا المرض

المضادات الحيوي
المضادات الحيوي

أجرت منظمة الصحة العالمية مسحاً في 12 دولة، وخلصت الدراسة إلى أن 75% من المشاركين في الهند يعتقدون أن المضادات الحيوية قادرة على علاج نزلات البرد والإنفلونزا، في حين يعتقد 55% منهم خطأً أنه يتعين عليهم التوقف عن تناول المضادات الحيوية عندما يشعرون بتحسن بدلاً من تناول الجرعة الكاملة، ومن المؤسف أن 22% فقط يعرفون ما هي مقاومة المضادات الحيوية.

من المهم أن نفهم أن المضادات الحيوية تساعد في علاج الالتهابات البكتيرية وليس لها علاقة بالالتهابات الفيروسية أو الفطرية. ومن المهم أيضًا ملاحظة أنه في حالة وصف المضادات الحيوية، يجب على الفرد إكمال الجرعة الكاملة أو المخاطرة بمقاومة المضادات الحيوية، والتي تحدث عندما تتطور البكتيريا ويمكنها مقاومة المضادات الحيوية المستخدمة لعلاجها حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

ولكن مثل أي دواء آخر، فإن الاستخدام المطول للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى آثار جانبية معينة. وقد يكون البعض معرضًا لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية. في حديثه مع فريق OnlyMyHealth، يناقش الدكتور SM Fayaz، استشاري الطب الباطني، مستشفى Aster Whitefield، بنغالورو ، هذا الارتباط ويشارك طرقًا للحد من المخاطر.

مخاطر المضادات الحيوية 

يقول الدكتور فايز: "غالبًا ما يصف الأطباء المضادات الحيوية القوية لعلاجالعدوى البكتيرية"وخاصة تلك التي تؤثر على الرئتين، مثل خراجات الرئة أو الالتهاب الرئوي، وحالات مثل توسع القصبات الهوائية."

ويضيف: "تشمل الالتهابات الأخرى التي قد تتطلب مضادات حيوية قوية التهابات الكلى، مثل الخراجات حول الكلى، وخراجات الكبد، والتهابات العظام، وحمى التيفوئيد، والتهابات الأمعاء، والالتهابات البكتيرية الأخرى".

بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم هذه الأدوية أيضًا بشكل شائع بعد العمليات الجراحية الكبرى لمنع العدوى

وفقًا لـ 2022يذاكرنُشرت دراسة في مجلة Cell Host & Microbe ، تشير إلى أن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية. ولاحظ الباحثون أن المضادات الحيوية تضعف قدرة الجهاز المناعي على محاربة الفطريات والبكتيريا، مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى أكثر شدة.

ويرجع ذلك إلى أن المضادات الحيوية يمكن أن تخل بتوازن البكتيريا في الأمعاء، مما قد يؤثر سلبًا على الاستجابة المناعية، وبالتالي يسبب نموًا مفرطًا للفطريات.

وبحسب الطبيب، فإن فطر الكانديدا هو فطر شائع مسؤول عن العديد من الالتهابات الفطرية لدى البشر. ويقول: "عادة ما يكون هذا الفطر هو السبب في حالات مثل مرض القلاع، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى التهابات أكثر شدة في مجرى الدم، والمعروفة باسم داء المبيضات الغازي. ويزداد خطر الإصابة بداء المبيضات الغازي مع حدوث اضطرابات في البكتيريا المعوية بسبب استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة، أو العلاج الكيميائي، أو العمليات الجراحية. وهذه العدوى شائعة بشكل خاص لدى المرضى الذين خضعوا لجراحات كبرى أو أولئك الذين يستخدمون القسطرة لفترات طويلة.

الممنوعين من المضادات الحيوية 

ويؤكد الدكتور فايز أن المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى السكري أو السرطان أو الذين يخضعون لعلاج طويل الأمد للسرطان، هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية عند استخدام المضادات الحيوية.

ويضيف: "بالنسبة للمرضى الذين يتلقون العلاج بالمضادات الحيوية، فإن علامات الإصابة بالعدوى الفطرية المحتملة تشمل تفاقم الأعراض، وارتفاع درجة الحرارة بشكل مستمر، وإصابة العديد من الأعضاء، وتدهور الصحة بشكل عام. وفي مثل هذه الحالات، من الأهمية بمكان التحقيق في إمكانية وجود عدوى فطرية أو انتهازية متراكبة

تابع موقع تحيا مصر علي