عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يصيب الدماغ .. تفشي مرض جديد يثير الرعب في الهند

فيروس في الهند
فيروس في الهند

أكدت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا أن الهند تكافح حاليًا أكبر تفشي لفيروس تشانديبورا (CHPV) منذ العقدين الماضيين. وقد أثار هذا التطور المثير للقلق ناقوس الخطر داخل مجتمع الصحة العالمي، خاصة وأن الهند تكافح زيادة متزامنة في حالات متلازمة التهاب الدماغ الحاد (AES)، وهي حالة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بفيروس تشانديبورا.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، في الفترة ما بين أوائل يونيو و15 أغسطس، أعلنت وزارة الصحة عن 245 حالة إصابة بمتلازمة التهاب الدماغ الحاد في مختلف أنحاء الهند، مما أسفر عن 82 حالة وفاة، وهذا يعني أن معدل الوفيات بين الحالات بلغ نحو 33%، وهي إحصائية مقلقة لفتت انتباه الهيئات الصحية الوطنية والدولية. ومن بين حالات متلازمة التهاب الدماغ الحاد هذه، تم تأكيد أن 64 حالة ناجمة عن فيروس تشانديبورا، وهو ما يسلط الضوء على الدور المهم الذي لعبه الفيروس في هذا الارتفاع..

وفي تقريرها عن تفشي الأمراض الذي أصدرته في 23 أغسطس، أكدت منظمة الصحة العالمية على حجم تفشي المرض الحالي، مشيرة إلى أنه أكبر تفشي لفيروس تشانديبورا في الهند منذ 20 عامًا.

كما أشارت المنظمة إلى الطبيعة المتكررة لتفشي فيروس تشانديبورا في الهند، وخاصة في موسم الرياح الموسمية، والذي يوفر ظروفًا مواتية للناقلات المسؤولة عن نقل الفيروس.

فيروس شانديبورا

ينتمي فيروس شانديبورا إلى عائلة الفيروسات الربدوية وهو معروف بتسببه في حالات متفرقة وتفشي مرض الحمى القلاعية، وخاصة في المناطق الغربية والوسطى والجنوبية من الهند. وتوفر هذه المناطق، التي تتميز بكثافة سكانها وأنماط الطقس الموسمية، بيئة مثالية للناقلات ــ الذباب الرملي والبعوض والقراد ــ التي تنشر الفيروس.

تاريخيًا، كانت ولاية جوجارات بمثابة بؤرة لتفشي فيروس التهاب الكبد الوبائي، مع زيادة ملحوظة في الحالات كل أربع إلى خمس سنوات. ويتفاقم ضعف الولاية بسبب غياب علاج أو لقاح محدد للفيروس. حذرت منظمة الصحة العالمية من أن معدل الوفيات بسبب عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي مرتفع بشكل مثير للقلق، ويتراوح من 56٪ إلى 75٪. وهذا يؤكد الحاجة الماسة إلى التشخيص المبكر والرعاية الداعمة المكثفة لتحسين نتائج البقاء على قيد الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي