عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زاهي حواس: يوم 7 سبتمبر المقبل سأعلن الوثيقة الخاصة بعودة رأس نفرتيني إلى مصر

 زاهي حواس
زاهي حواس

شدد  زاهي حواس ، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، على ضرورة عمل اتفاقيات بشأن عودة الآثار المصرية المهربة الفترة المقبلة.

عودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد إلى مصر

وقال زاهي حواس في اتصال هاتفي ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" ، وينقله موقع تحيا مصر ، :" يوم 7 سبتمبر المقبل سأعلن الوثيقة التي سأقوم بها من أجل إعادة رأس نفرتيني إلى مصر، والتي ثبت علميًا أنها سرقت".

الآثار المصرية المهربة الفترة المقبلة

وتابع زاهي حواس :"في هذه الوثيقة سيتم التأكيد على أن ما تم إهدائه وتقسيمه للبعثات الأجنبية لن يسترد، ولكن الآثار الفريدة مثل حجر رشيد ورأس نفرتيتي وغيرها مكانها المتحف المصري الكبير".

ونوه  زاهي حواس، عالم المصريات و وزير الآثار  الأسبق، بأن مصر ليس لها حق في استرداد الآثار قبل عام 1972 طبقًا لاتفاقية اليونسكو".

علق عالم الآثار زاهي حواس على عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف إنجليزي قائلا “أن هذا العمل لا يمكن لعقل أن يتصوره ولا فيه أي نوع من الأخلاق”.

عالم الآثار زاهي حواس: تصرف المتحف البريطاني بعرض جماجم مصرية للبيع غير أخلاقي

اكد عالم الآثار زاهي حواس خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان عرض جماجم مصرية أثرية للبيع في متحف انجليزي امر مسيء للغايه بان يكون متحف لديه اثار استولى عليها سواء بالاستعمار وطرق غير قانونيه وتعرض في المتحف ثم يبدا في بيع هذه الجماجم شيء لا يمكن اي عقل يتقبله ولا يوجد فيها اي نوع من الاخلاق.

واضاف عالم الآثار زاهي حواس، ان هذا التصرف يدل على ان المتحف بعيدا تماما عن اي قواعد اخلاقية، مشيرا الى الى ان سيده من اعضاء البرلمان البريطاني طالبت بايقاف هذه عمليه وهذا شيء جيد بالنسبه للبرلمان.

وناشد عالم الآثار زاهي حواس، الطلاب بضروره مقاطعه هذا المتحف تماما والمطالبه بوقف هذا البيع لانه يقوم بعمل بشع وعمل غير قانوني ويدل على ان هذا المتحف لا يستحق ان يطلق عليه لقب متحف.

تابع موقع تحيا مصر علي