عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري مناعة: جدري القرود لم يصل مصر حتى الآن

جدري القرود
جدري القرود

أدلي الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، بتفاصيل جديدة حول مرض  جدري القرود ، الذي انتشر في بعض دول العالم.

جدري القرود

وقال الدكتور أمجد الحداد، خلال لقاء تليفزيوني  ببرنامج "صالة التحرير"، عبر فضائية صدى البلد،  وينقله موقع  تحيا مصر ، هذا الفيروس قديم وليس مستحدثًا، وينتقل عبر التلامس المباشر، لكنه ليس سريع الانتشار.

ونوه الدكتور أمجد الحداد، بأن عملية انتشار مرض جدري القرود بطيئة، مطمئنًا المواطنين بأن مصر خالية من هذا المرض حتى الآن. وأشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والإيدز وأمراض القلب، بالإضافة إلى كبار السن، قد يكونون أكثر عرضة لتأثيرات المرض، مشددًا على أن جدري القرود، رغم خطورته، لا يُعتبر جائحة منتشرة.

الإصابة بجدري القرود

و نصح استشاري الحساسية والمناعة بتجنب لمس الشخص المصاب أو استخدام أشياءه الخاصة، موضحا أن أعراض المرض تبدأ في الأيام الثلاثة الأولى بشكل مشابه لأعراض الإنفلونزا، ثم تظهر حبوب جلدية بشكل كبير في اليوم الرابع. 

أوصى الحداد بتقليل المصافحة، وغسل الأيدي بانتظام، والحد من السلامات الجسدية للحد من انتشار المرض.

ولفت إلى أنه بعد أسبوعين من الإصابة وتلقي العلاج المناسب، يمكن للمصاب العودة إلى حالته الطبيعية. 

أعراض الإصابة بجدي القرود

وأشار إلى أن أن  النظام الغذائي  يلعب دورًا مهمًا في التعافي والوقاية من المرض، مشددًا على ضرورة تناول البقوليات، المكسرات، الخضراوات، والبروتينات الحيوانية، والابتعاد عن المواد الحافظة والأطعمة السريعة.

وأخيرا  نصح بالنوم من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، والابتعاد عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز المناعة والحفاظ على الصحة العامة.

وفي وقت سابق أعطى الدكتور  محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية نصائح مهمة قبيل انطلاق الموسم الدراسي للتعامل مع مرض جدري القرود الذي ينتشر بصورة واسعة من موطنه.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج اليوم المذاع عبر شاشة دي أم سي، ان مرض جدري القرود ظهر في الكونغو الديمقراطيه في عام 2022 وتم السيطره عليه حينها قبل ان يعود للانتشار مجددا في هذا الشهر اغسطس الجاري قبل ان ينتشر من موطنه الى دول اخرى ما استدعى منظمه الصحه العالميه الى التحذير منه.

تابع موقع تحيا مصر علي