عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: التهرب من دفع تذكرة المترو جريمة وسرقة لـ100 مليون مواطن

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

أجاب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن سؤال فتاة حول: "هل التهرب من دفع تذاكر المترو يعتبر تعد على المال العام".

 

جريمة تؤثر على المجتمع بأسره

وقال عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة خاصة بعنوان "حوار الأجيال"، ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، إن التهرب من دفع تذاكر المترو ليس مجرد خطأ فردي، بل يعد تعديًا على المال العام، موضحا أن هذا السلوك يتجاوز كونه تصرفًا قاصرًا إلى كونه جريمة تؤثر على المجتمع بأسره.حكم التهرب من تذكرة المترو


وتابع: "التهرب من تذكرة المترو، حتى وإن كان ثمنها صغيرًا، هو تصرف يعكس تجاهلًا لأهمية المال العام، عندما يتهرب شخص دفع تذكرة بقيمة 5 جنيهات، يبقى سرق 5 جنيهات من 100 مليون مواطن".

وأضاف الجندي: "هذا التصرف يضر بالمالية العامة ويشكل تهديدًا لاستدامة خدمات المترو، إذا استمر الناس في التهرب من دفع التذاكر، فإن ذلك سيؤدي إلى مشاكل في تمويل تشغيل المترو ودفع رواتب الموظفين، مما يضر بجودة الخدمة المقدمة".

ودعا الشيخ خالد الجندي إلى تعزيز الوعي لدى المواطنين حول أهمية دفع التذاكر والتزام القوانين، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب جهدًا جماعيًا وإدراكًا عميقًا لأثر مثل هذه التصرفات على المجتمع ككل.

 صلة الرحم تعد من الروابط المقدسة

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن صلة الرحم تعد من الروابط المقدسة التي تربط الإنسان بالله مباشرة، مشدداً على أن هذه الصلة ليست مجرد علاقة عائلية بسيطة.

 

 الرحم يعتبر جزءاً من الرحمن


وأوضح عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن "صلة الرحم" في النصوص الدينية تعكس العلاقة الروحية العميقة التي تمتد إلى الله، حيث إن الرحم يعتبر جزءاً من الرحمن، وأن اشتقاق اسم الرحم من كلمة الرحمن يدل على الاتصال المباشر بين الرحم والله.

 

الرحم موصول بالله


وأضاف: " الحقيقة أنا أصل أقاربي لأنهم ينتمون إلى نفس الرحم، طب إنما الرحم نفسه ينتمي لمين؟ أم، حلو، يبقى هنا السؤال اللي بعض الناس تاه عنه وما أخدش باله منه، خدوا بالكم، اللي هقوله ده، كل آيات صلة الرحم وكل أحاديث صلة الرحم بتتكلم على أن الرحم لابد أن يوصل، الرحم يوصل، طب الرحم بقى موصول بمين؟ هنا الخطورة، الرحم موصول بالله، خطورة الرحم أنه موصول بالله مباشرة لدرجة أنه حصل اشتقاق واضح غير خفي، قال: أنت الرحم وأنا الرحمن، يعني، خد بالك، اشتقاق اسم الرحم من كلمة الرحمن بتفيد أنه الرحم متصل بالله اتصال مباشر، إذن، وبالتالي أنت عينك على الرحم اللي هو الاسم اللي مشتق من اسم الرحمن،  مش عينك بقى على أصل ابن خالته أو ابن عمه".

 

حب أهل بيت النبي واحترامهم يعتبر من ثمار الدعوة النبوية


وأشار الجندي إلى أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يولي أهمية كبيرة لعلاقته بأهله، موضحا أن حب أهل بيت النبي واحترامهم يعتبر من ثمار الدعوة النبوية، مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عمه العباس وفاطمة رضي الله عنهما، حيث كان يعبر عن احترامه وتقديره لهم، والنبي صلى الله عليه وسلم قال إن فاطمة بضع مني، من أغضبها فقد أغضبني، وهذا يعكس مدى ارتباط صلة الرحم بالاحترام والتقدير الإلهي".

 

وفي ختام حديثه، دعا الجندي المسلمين إلى تعزيز الروابط الأسرية والعمل على تحسين العلاقات بين أفراد الأسرة، مؤكداً أن ذلك لا يقتصر على الحفاظ على النسب ولكن يتعداه إلى تحقيق مودة ورحمة بين الناس، كما جاء في القرآن الكريم.

تابع موقع تحيا مصر علي