عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الحلويات في حوارها لـ تحيا مصر: أسعار حلاوة المولد متقاربة من أسعار العام الماضي.. و«العلف» هو النوع الأكثر مبيعًا

حلاوة المولد
حلاوة المولد

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، والذي يوافق 12 ربيع أول من كل عام هجري، ليأتي هذا العام يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر المقبل مصاحبًا بطقوس المصريين في الاحتفال وأبرزها شراء حلاوة المولد

مدحت الفيومي: كان من المتوقع أن تشهد أسعار حلاوة المولد ارتفاع كبير بسبب وصول سعر السكر إلى 70 جنيه 

وفي هذا الصدد، تواصل موقع تحيا مصر مع مدحت الفيومي رئيس شعبة الحلويات بالدقهلية، والذي كشف عن أسعارها قائلًا: تقريبًا هي ذات أسعار العام الماضي بنسبة 80 إلى 90% كان من المتوقع أن تشهد ارتفاع كبير بسبب وصول سعر السكر إلى 70 جنيه ولكنه بدأ في الهبوط من جديد.

شعبة الحلويات: أسعار حلاوة المولد تختلف حسب كل منطقة 

وتابع، والأسعار تختلف أيضًا حسب كل منطقة وحسب الجودة ففي المناطق الراقية يصل سعر الكيلو إلى 800 جنيه والحلويات ليس عليها رقابة بسبب ارتباطها بخامات أخرى بالسوق وذلك بسبب العرض والطلب فهي ليست مسعرة حيث تبدأ من 120 إلى أعلى سعر.

أكثر أنواع حلاوة المولد شراءً

وأضاف، والحلويات التي يطلق عليها «العلف» هي أكثر الأنواع التي تسجل إقبالًا على الشراء كل عام وهي الفوليه والسمسمية على مستوى الجمهورية، وتتأثر بأسعار السكر والسمسم والفول.

من جانبه، الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1446 ستكون يوم 4 سبتمبر المقبل وعدته 30 يوما، وبذلك يكون المولد النبوي الشريف يوم 16 سبتمبر.

وأوضح طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في بيان إلى أن هلال شهر ربيع الأول سيولد مباشرة في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم 3 سبتمبر المقبل يوم، موضحا أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 20 - 21 دقيقة، وأضاف أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (15 - 27 دقيقة).

وأكدت دار الإفتاء في فتوى سابقة، إنه لا يجوز توزيع الحلوى على الفقراء والمحتاجين في المولد النبوي الشريف واعتبارها من أموال الزكاة؛ لأن الفقير قد يحتاج إلى المال ولا يحتاج إلى الحلوى، فيجب أداء زكاة الأموال أموالًا وإعطائها للفقراء وتمليكها إياهم، ولكن يمكن أن تكون من باب الصدقة أو الهدية أو التبرع. 

تابع موقع تحيا مصر علي