عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيناريو غزة يتكرر.. الجيش الإسرائيلي يشن عملية عسكرية في الضفة الغربية ودعوات لتهجير السكان

جنود إسرائيليين -
جنود إسرائيليين - ارشيفية

شن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عملية عسكرية على الضفة الغربية، والتي تعد الأكبر منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، وسط دعوات من قبل مسؤولين إسرائيليين بإجلاء “مؤقت” للفلسطينيين من الضفة لتواصل حملتها العسكرية، وحفاظاً علي أرواح المدنيين!

سيناريو غزة يتكرر في الضفة الغربية 

وخلال العملية العسكرية في الضفة الغربية والتي من المتوقع أن تستمر لأيام، قتل وأصيب عدد من الفلسطينين، ومن المرجح أن يزيد عدد الضحايا مع استمرار الهجوم الإسرائيلي، إلى جانب شن حملة اعتقالات موسعة بحق الفلسطينيين. 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن العملية العسكرية شملت مدن ومخيمات جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة وطوباس وعسكر وبلاطة، وكان عدداً كبيراً من جنود وآليات الجيش العسكرية اقتحمت مدينة جنين من حاجز الجلمة العسكري، ووصلت إلى محيط مستشفى جنين الحكومي، فيما تمركزت قوة عسكرية أخرى بالقرب من مستشفى ابن سينا. 

وذكرت مصادر في الهلال الأحمر، بأن طواقمها تواجه صعوبة في الوصول إلى عدد من المصابين بسبب محاصرة مخيم الفارعة بطوباس، وقيام القوات الإسرائيلية بمنع وصول مركبات الإسعاف وعرقلة عمل طواقمها.

كما نشر الجيش القناصة داخل المخيم، وفي محيطه وفرضت حصاراً هناك، وسط اندلاع اشتباكات مع قوات الجيش، فيما شهدت أجواء المخيم تحليقاً مكثفاً للطائرات المسيرة.

وزير خارجية إسرائيل يدعو لإجلاء السكان الفلسطينيين من الضفة الغربية 

يأتي ذلك فيما دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إلى إخلاء المواطنين من الضفة، على غرار ما يحدث في قطاع غزة.

وقال كاتس في تصريحات نشرها على منصة "اكس" إنه "يجب التعامل مع التهديد في الضفة مثل غزة، وتنفيذ إخلاء للسكان، هذه حرب على كل شيء".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن: “إسرائيل يجب أن تفكر في إصدار أوامر للفلسطينيين في الضفة الغربية بالانتقال مؤقتًا بينما تشرع في غارة كبرى لمكافحة الإرهاب في شمال الضفة الغربية”. 

وأضاف كاتس إن:" القوات الإسرائيلية العاملة في جنين وطولكرم ومناطق أخرى تعمل على تفكيك شبكة إرهابية مدعومة من إيران يتم بناؤها في الضفة الغربية". 

الهجوم الإسرائيلي على الضفة الغربية أسفر حتى اللحظة عن مقتل تسعة مواطنين، وإصابة 11 آخرين، وتدمير كبير في البنى التحتية.

مقتل 660 فلسطيني في الضفة الغربية منذ هجوم السابع من أكتوبر 

ومنذ هجوم السابع من أكتوبر، ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة إلى 660 قتيلا. 

وشارك في هذا الهجوم طائرات مروحية ومسيرات، وأعدد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة على منصة إكس: "نحن بحاجة إلى التعامل مع التهديد [الإرهابي] تمامًا كما نتعامل مع البنية التحتية للإرهاب في غزة، بما في ذلك الإخلاء المؤقت للمدنيين الفلسطينيين وأي خطوة أخرى ضرورية. هذه حرب بكل معنى الكلمة".

وأضاف نتنياهو في تغريدة: “إيران تعمل على إنشاء جبهة إرهابية ضد إسرائيل في الضفة الغربية، وفقا للنموذج الذي استخدمته في لبنان وغزة، من خلال تمويل وتسليح الإرهابيين وتهريب الأسلحة المتطورة من الأردن”. 

تابع موقع تحيا مصر علي