عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن يدين تمويل إسرائيل لاقتحامات المسجد الأقصى ويحذر من تفاقم الأوضاع

الأردن يدين تمويل
الأردن يدين تمويل إسرائيل لاقتحامات المسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن إدانتها الشديدة لقرار الحكومة الإسرائيلية تخصيص مبالغ مالية لدعم اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، واصفة هذه الخطوة بأنها انتهاك صارخ للقانون الدولي وتعدٍّ خطير على المقدسات الإسلامية في القدس. يأتي هذا التحرك الإسرائيلي في وقت حساس تشهد فيه المنطقة توترات متزايدة، ما ينذر بتفجير الأوضاع في الضفة الغربية وإغراقها في دوامة جديدة من الفوضى والعنف.

تحذير أردني من تداعيات التصعيد الإسرائيلي في القدس

في بيان رسمي، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، رفض المملكة المطلق لهذه الخطوة التي تمثل تصعيدًا خطيرًا من قبل الحكومة الإسرائيلية. وأشار القضاة إلى أن تخصيص أموال لدعم اقتحامات المستوطنين يعكس سياسة إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس، وفرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الأقصى المبارك. وحذر من أن استمرار هذه السياسات العدوانية سيؤدي إلى تفاقم التوترات، ويزيد من احتمالات اندلاع مواجهات عنيفة في المنطقة.
 

مسجد قبة الصخرة

إسرائيل تمول اقتحامات الأقصى: خطوة نحو تهويد المسجد

في تطور خطير، أعلنت وزارة التراث في الحكومة الإسرائيلية عن تخصيص ميزانية قدرها مليوني شيكل لتمويل جولات سياحية في المسجد الأقصى لآلاف الزوار خلال الأسابيع المقبلة. وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية أن هذه الجولات تأتي بدعم من حزب وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ونائب قائد الشرطة المعين من قبله، ما يثير مخاوف من نوايا إسرائيلية لتكريس تهويد المسجد الأقصى وتعزيز الوجود اليهودي فيه.
 

الأردن يتعهد بالتحرك دوليًا لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

أكد سفيان القضاة أن الأردن سيواصل اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية اللازمة لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. وأشار إلى أن المملكة تعكف حاليًا على إعداد ملفات قانونية للتحرك أمام المحاكم الدولية، بهدف محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المتكررة بحق المسجد الأقصى، والتي تشكل خرقًا واضحًا للقانون الدولي. كما دعا القضاة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والضغط على إسرائيل لوقف ممارساتها العدوانية واحترام الوضع القائم في القدس.

دعوات لوقف تمويل الاقتحامات ودعم حقوق الفلسطينيين

في ظل هذه التطورات، وجه الأردن نداءً إلى الأطراف الدولية الفاعلة ومنظمة التعاون الإسلامي للتحرك بشكل عاجل لوقف هذه الممارسات الإسرائيلية التي تهدد استقرار المنطقة. ودعا القضاة إلى دعم حقوق الشعب الفلسطيني في حماية مقدساته الإسلامية والمسيحية، مطالبًا بضرورة التزام المجتمع الدولي بقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقدس وتوفير الحماية الدولية للمسجد الأقصى.

 

تابع موقع تحيا مصر علي