عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

منطقة غرب فيوبس -1 في الصحراء الغربية

7 آلاف برميل يوميًا من النفط و23 مليون قدم مكعب من الغاز.. مصادر تكشف تفاصيل الكشف البترولي في الصحراء الغربية

حقل بترولي
حقل بترولي

في تطور إيجابي جديد، كشفت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تحقيق مصر اكتشافًا بتروليًا هامًا في الصحراء الغربية، يتمثل في إنتاج 7 آلاف برميل يوميًا من النفط، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المصاحب.

منطقة غرب فيوبس -1 في الصحراء الغربية

هذا الكشف الجديد، الذي أكدت المصادر، أنه هذا الكشف البترولي في الصحراء الغربية، سيحفز الشركات الأجنبية والهيئة العامة للبترول على تكثيف جهود البحث والتنقيب في المنطقة، يعد خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة مصر في مجال الطاقة، ويعكس الجهود المستمرة لتطوير القطاع.

بترول 

كشف بترولي جديد في مصر 

وفي سياق متصل، أعلنت شركة خالدة للبترول، المشرفة على العمليات في منطقة تنمية كلابشة في الصحراء الغربية، عن تفاصيل هذا الاكتشاف، والذي وقع في منطقة غرب فيوبس -1.

وقد تم اختبار البئر من خلال تثقيب 270 قدم في رمال الباليوزوي، وأظهرت النتائج إمكانيات كبيرة مع إنتاج 7165 برميل من النفط يوميًا بدرجة جودة 44، بالإضافة إلى 23 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.

والتسجيلات الكهربائية للبئر أكدت وجود شواهد بترولية مميزة بسمك صافي 462 قدم، ما يعزز التوقعات بزيادة الإنتاج في المستقبل.

على صعيد آخر، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا هامًا في العاصمة الإدارية الجديدة، لبحث فرص الاستثمار في قطاعات البترول والغاز والتعدين. الاجتماع، الذي حضره كل من وزير المالية أحمد كجوك ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، تناول خطط تعزيز استثمارات الاستكشاف والتنقيب وتوفير المخصصات المالية اللازمة لهذه القطاعات.

خلال الاجتماع، استعرض المهندس كريم بدوي الفرص الاستثمارية المتاحة، بينما قدم وزير المالية خطة لتأمين التمويل اللازم لقطاع البترول. كما تم مناقشة تطور معدلات إنتاج النفط والغاز خلال العقد الماضي وخطط الزيادة حتى عام 2030، في إشارة إلى الدور الاستراتيجي الذي تلعبه هذه الموارد في دعم الاقتصاد المصري.

فيما استقبل المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس سامح صبرى نائب الرئيس التنفيذى لشركة فنترسال ديا الألمانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمقرر أن يتولى منصب نائب رئيس شركة هاربور إنرجى البريطانية فى أعقاب استحواذها على مناطق امتياز شركة فنترسال ديا فى مصر بدلتا النيل والبحر المتوسط، حيث تم بحث خطوات الاستحواذ خلال الفترة المقبلة وخطط الشركة البريطانية لبدء نشاطها والتوسع فى أعمالها.

دعم قطاع البترول الكامل لجهود الشركات الأجنبية لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف 

وتطرق اللقاء للمبادرة الجديدة التى أطلقها المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، مؤخراً لتطبيق حزمة جديدة من الحوافز للشركاء الأجانب لزيادة الانتاج حيث أشاد نائب رئيس الشركة بالشفافية والسعى لإيجاد حلول إيجابية فى تناول ومعالجة التحديات أمام الشركات العالمية العاملة فى مصر. 

تابع موقع تحيا مصر علي