عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: الفيضانات والسيول بالسودان دمرت جزءًا من الطريق الذي يربطه مع مصر

أحمد موسى
أحمد موسى

علق الإعلامي أحمد موسى، على  سيول السودان ، قائلا :" هناك أمطار غير مسبوقة تضرب أكثر من 10 ولايات سودانية غمرتها المياه بدأت منذ يوم السبت الماضي تحولت لفيضانات وسيول".

سيول السودان

وأَضاف الإعلامي أحمد موسى،  خلال برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر ،:" الشعب السوداني يعيش حربا وظروف صعبة منذ منتصف أبريل 2023، وجاءت الأمطار لتعمق المأساة".

وتابع الإعلامي أحمد موسى، :" الأمطار تسببت في تدمير البنية التحتية وهدم آلاف المنازل وفقد المواطنين بيوتهم، وسط مطالب بإعلان بعض المناطق بأنها منكوبة لتقديم دعم دولي وإغاثة المنكوبين والمتضررين".

وواصل الإعلامي أحمد موسى، :"الفيضانات والسيول بالسودان دمرت جزءًا من الطريق الذي يربطه مع مصر، وهذا في ظل تدمر منشآت بنية تحتية وتضرر الآلاف".

120 ألف سوداني تأثروا بالفيضانات

ونوه بأن هناك نحو 120 ألف سوداني تأثروا بالفيضانات و السيول وتشردوا في الشوارع إلى جانب تدمير أكثر من 70 قرية ويجرى تقديم مساعدات للآلاف من المنكوبين ونداءات بنقل المتطوعين لباقي الولايات.

وفي قوت سابق أعربت مصر عن خالص تعازيها لجمهورية السودان الشقيقة نتيجة انهيار  سد أربعات  في ولاية البحر الأحمر بشمال غرب البلاد، والذي أسفر عن عشرات الضحايا والمصابين والمفقودين، ونزوح مئات الآلاف على إثر الفيضانات الناجمة عن انهيار السد.

مصر: تضامنا الكامل مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات حادث انهيار سد أربعات ومستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم لتجاوز تلك المحنة

وتقدمت مصر، حكومةً وشعباً، بصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية السودان الشقيقة ولذوي الضحايا نتيجة هذا الحادث الأليم، متمنيةً الشفاء العاجل للمُصابين وسرعة العثور على المفقودين.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات الحادث، واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لتجاوز تلك المحنة.

وفي وقت سابق، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بمقتل 30 شخص بسبب الفيضانات، لكن من المرجح أن يكون عدد الضحايا أعلى من ذلك بك

وأضاف أن "عشرات الأشخاص في عداد المفقودين أو النازحين".

انهيار سد أربعات 

ويقع سد أربعات على بعد حوالي 38 كيلومترا شمال غرب مدينة بورتسودان التي أصبحت العاصمة الفعلية للبلاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو منذ منتصف أبريل 2023

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي