عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلماني: الدعم يذهب للأغنياء أضعاف الفقراء

بطاقات التموين
بطاقات التموين

شدد النائب أحمد بلال عضو مجلس النواب، على ضرورة النظر في إعادة توزيع  الدعم ، قائلا :" الدعم في مصر يذهب للفقراء وغيرهم من غير المستحقين" .

بطاقات التموين

وأضاف عضو مجلس النواب، خلال حواره لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر ،  :" ، مؤكدا أن الدعم الموجه للأغنياء أضعاف المقدم للفقراء".

وتابع :"  بطاقات التموين تخدم 70 مليون مواطن، معقبا :"لا يمكن تحديد مستحقي الدعم من عدمه بين أولئك العاملين في الاقتصاد غير الرسمي".

السلع التموينية

وواصل عضو مجلس النواب، :" يجب أن تكون هناك حوكمة للدعم المقدم على السلع التموينية والصادرات وكل شيء حتى يمكن الوقوف على أوجه القصور وحينها تحديد نوع الدعم الأنسب سواء كان نقدي أو عيني".

وفي وقت سابق حددت  وزارة التموين  مجموعة من المعايير الدقيقة لاستبعاد غير المستحقين للدعم، شملت أصحاب الدخول المرتفعة، وملاك الأراضي الزراعية الكبيرة، وأصحاب السيارات الفارهة، وغيرهم من الفئات التي لا تحتاج إلى الدعم الحكومي.

تعاون بين التموين والاتصالات لتطوير المنظومة

وفي سياق متصل، أكد وزير التموين على أهمية التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير منظومة الدعم، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في ضبط البيانات وتنقية القوائم.

تهدف حملة تنقية البطاقات التموينية إلى تحقيق عدة أهداف، من أهمها، ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه: من خلال استبعاد غير المستحقين وتوجيه الدعم للفئات الأكثر احتياجاً، رفع كفاءة الإنفاق الحكومي مع تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة.

كما تستهدف الحكومة تحسين صورة الدعم الحكومي من خلال ربطه بمن يستحقونه بالفعل، وسط تحديات تواجه الحملة، فرغم أهمية هذه الحملة، إلا أنها تواجه بعض التحديات، مثل تقديم مستندات إضافية، فقد قد يمثل تقديم المستندات المطلوبة عبئاً على المواطنين، خاصة في المناطق النائية.

يبرز أيضا تحديث البيانات بشكل مستمر، حيث تتطلب الحفاظ على دقة البيانات تحديثها بشكل مستمر، وهو ما يتطلب جهوداً كبيرة.

شهدت الأيام الماضية إرسال رسائل نصية إلى حاملي 7169 بطاقة تموينية، تطالبهم بتقديم مستندات تثبت صلة القرابة بين أفراد الأسرة المقيدين على البطاقة. وأوضحت الوزارة أن عدم تقديم هذه المستندات في الموعد المحدد سيؤدي إلى إيقاف البطاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي