عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس النواب ينعى الدكتور نبيل العربي

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

نعى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، ببالغ الحزن والأسى المغفور له بإذن الله الدكتور نبيل العربي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الأسبق.

رئيس مجلس النواب ينعى الدكتور نبيل العربي

وجاء في نص برقية التعزية : " بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره ، ننعي ببالغ الحزن والأسى وفاة المغفور له بإذن الله ، الدكتور نبيل العربي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الأسبق أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية ، الذي لقي وجه ربه الكريم بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل الوطني ، داعياً المولي عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.إنا لله وإنا إليه راجعون.

الرئيس السيسي يعزي أسرة الراحل نبيل العربي

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء لأسرة الدكتور نبيل العربي، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الأسبق، الذي وافته المنية اليوم، بعد حياة حافلة بالعطاء لوطنه وأمته العربية، داعياً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أسرته الصبر والسلوان.

ونعت وزارة الخارجية والهجرة ببالغ الحزن والأسى أحد أعمدة الدبلوماسية المصرية ورموزها المضيئة على مر العصور، وزير الخارجية الأسبق د. نبيل العربي، الذي وافته المنية يوم الاثنين الموافق ٢٦ أغسطس الجاري. وتقدم وزير الخارجية والهجرة د. بدر عبد العاطي، بالأصالة عن نفسه وباسم كافة قيادات وأعضاء وزارة الخارجية، بخالص العزاء وصادق المواساة إلى أسرة الفقيد، ولكل ذويه وأصدقائه وتلاميذه، داعين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، ويلهمهم جميعاً الصبر والسلوان.

فقد أفنى الفقيد العظيم حياته مدافعاً عن مصالح وطنه، ورافعاً رايته خفاقة بين الأمم في كافة المحافل الدولية. وسيظل التاريخ شاهداً على الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي لاسترداد أرض طابا الغالية إلى السيادة المصرية، وغيرها من القضايا التي تصدى لها الوزير الأسبق بهدف أسمى لم يحد عنه، وهو تحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها، ضارباً المثل لأجيال من الدبلوماسيين كان لهم النموذج والقدوة والنبراس الذي يضئ مسيرتهم ليقتفوا أثره ويسيروا على دربه.

السيرة الذاتية للدكتور نبيل العربي

وفيما يلي، ننشر السيرة الذاتية للدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية السابق الذي وافته المنية امس.

- تخرج من كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955

- حصل على ماجستير في القانون الدولي وعلى الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك.

- ترأس وفد مصر في التفاوض، لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل (1985 - 1989)

- كان مستشارًا قانونيًّا للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.


- عمل مستشارًا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان

- عمل قاضيًا في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006.

- شغل منصب رئيس مركز التحكيم الدولي، والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية

- تم تكليفه في ديسمبر 2009 بإعداد الملف المصري القانوني لاستعادة تمثال الملكة نفرتيتي من برلين. 
 

- تم ترشيح نبيل العربي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية في مايو 2011

تابع موقع تحيا مصر علي