عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الموت أو الإعاقة.. بعوض قاتل يجبر الآلاف الأمريكيين على البقاء في منازلهم|تفاصيل

بعوضة
بعوضة

حذر مسؤولو الصحة في ولاية ماساتشوستس من أن مناطق في الولاية معرضة لخطر شديد للإصابة بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي الذي ينقله البعوض ، وهو فيروس نادر ولكنه مميت. 

بعوض قاتل يجبر الآلاف الأمريكيين على البقاء في منازلهم

وأفادت تقارير إعلامية أميركية، أن بسبب تخوفات من انتشار هذا المرض الناتج عن البعوض، فلجأ عشرات الآلاف من السكان في ولاية ماساتشوستس الأميركية على البقاء في منازلهم أثناء الليل. 

بعوضة

وذكرت السلطات الصحية بأصابة أول حالة بشرية في لفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي في الولاية هذا العام لرجل في الثمانينيات من العمر.

سبب انتشار الفيروس

ويأتي تفشي الفيروس في ولاية ماساتشوستس بسبب التغيرات المناخية و ارتفاع درجات الحرارة العالمية. 

كما أعلن مسؤولو الصحة في ولاية ماساتشوستس إنه سيتم رش مبيد البعوض بين غروب الشمس والفجر طوال هذا الأسبوع في مقاطعتي بليموث وورسيستر للحد من وجود التهاب الدماغ الخيلي. 

وأصدرت الولاية نشرة عامة للسكان تتضمن معلومات عن الفيروس المميت، وحثتهم على أخذ الحذر وارتداء سراويل وقمصانا بأكمام طويلة وإعادة جدولة الفعاليات في الهواء الطلق، واستخدام طارد للبعوض.

وأغلقت بليموث، على بعد حوالي 40 ميلا جنوبي بوسطن، جميع الحدائق العامة من غروب الشمس وحتى الفجر، حين يكون البعوض أكثر نشاطا في ذلك الوقت. 

وينتشر الفيروس المسبب لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي من خلال لدغة بعوضة مصابة.

ويصيب الفيروس الطيور بشكل خاص في كثير من الأحيان مع عدم وجود دليل على الإصابة بالمرض في الطيور.  ويصاب البعوض بالعدوى عندما يلدغ الطيور المصابة.

ورغم أن البشر وأنواعا أخرى من الثدييات، وخاصة الخيول، يمكن أن يصابوا بالعدوى، إلا أنهم لا ينشرون المرض.

تم الكشف عن الفيروس لأول مرة في ولاية ماساتشوستس في عام 1938، وأصيب 110 شخص، وكانت غالبية الحالات من ثلاث مقاطعات هي بريستول وبليموث ونورفولك.

وفي عام 2019 تفشى المرض وشمل 12 حالة مع ستة وفيات. واستمر تفشي المرض في عام 2020 بخمس حالات من بينها حالة وفاة واحدة.

أعرض الإصابة بالفيروس

الأعراض الأولى لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي هي الحمى وتيبس الرقبة والصداع ونقص الطاقة.

أعراض المرض تظهر ما بين ثلاثة وعشرة أيام بعد لدغة بعوضة مصابة.

ويعد التهاب وتورم الدماغ، المسمى التهاب الدماغ "encephalitis"، من أخطر المضاعفات الخطيرة وأكثرها شيوعاً.  يتفاقم المرض بسرعة وقد يدخل بعض المرضى في غيبوبة في غضون أسبوع.

لا علاج للفيروس المميت 

لا يوجد علاج لمرض التهاب الدماغ الخيلي الشرقي. في ولاية ماساتشوستس، توفي حوالي نصف الأشخاص الذين تم تحديد إصابتهم بالمرض جراء العدوى. غالباً ما يصاب الأشخاص الذين ينجون من هذا المرض بإعاقة دائمة. قلة من الأشخاص يتعافون تماماً.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يموت حوالي 30 في المئة من المصابين بالفيروس، ويعاني العديد من الناجين من مشاكل عصبية مستمرة.

ويحذر العلماء من أن مواسم البعوض الأطول قد تزيد من خطر تفشي الأمراض التي تحملها الحشرات الماصة للدماء، مثل حمى الضنك والملاريا.

تابع موقع تحيا مصر علي