عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماكرون يرفض تعيين حكومة جديدة من اليساريين

ماكرون
ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه لن يعين حكومة بقيادة تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، على الرغم من انتصاره في الانتخابات البرلمانية المبكرة قبل نحو شهرين.

وقدم تحالف الجبهة الشعبية الجديدة الذي يتألف من حزب فرنسا الأبية اليساري والاشتراكيين والشيوعيين وحزب الخضر -اقتراحا بأن تكون  لوسي كاستيت مرشحة له لمنصب رئيس الوزراء، لكنه ينقصه ما يقرب من 100 مقعد لتحقيق عن الأغلبية.

 وصمة عار

ووصفت رئيسة حزب الخضر مارين تونديلييه إعلان ماكرون بأنه وصمة عار وقالت إنه يتجاهل نتائج الانتخابات. كما هددت ماتيلد بانو، زعيمة المجموعة البرلمانية لحزب فرنسا الأبية ماكرون باتخاذ إجراءات لعزله.

وقال ماكرون إن تشكيل حكومة يسارية سيؤدي إلى عدم استقرار لأنها ستواجه معارضة قوية من الأحزاب الأخرى ويمكن الإطاحة بها في تصويت مبكر على الثقة.

وأضاف ماكرون في بيان "مسوؤليتي هي ألا تتعرض الدولة لعراقيل أو إضعافها ".

التعاون مع القوى السياسي الأخرى

ودعا الرئيس الفرنسي الاشتراكيين والخضر والشيوعيين إلى "التعاون مع القوى السياسي الأخرى" من أجل تشكيل حكومة.

ولم يذكر حزب فرنسا الأبية الذي تعتبره الأحزاب الرئيسية خطرا مثل اليمين المتطرف.

وفي محاولة لإنهاء الجمود السياسي، يجري ماكرون محادثات جديدة مع الأحزاب السياسية الرئيسية غدا الثلاثاء. وكان قد التقى بالفعل مع العديد من الأحزاب خلال الأيام الماضية واليوم الاثنين.

نتيجة الانتخابات البرلمانية المبكرة

وفي الانتخابات البرلمانية المبكرة، حل تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المرتبة الأولى، متقدما على قوى الوسط التي ينتمي لها ماكرون واليمين المتطرف بقيادة لوبان، ولم يحصل أي فصيل على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية، مما جعل من الصعب تشكيل حكومة.

مطالبة ماكرون لرئيس الوزراء بالإبقاء في منصبه

وفي وقت سابق طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من رئيس الوزراء جابرييل أتال الإبقاء في منصبه وذلك بعد إعلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية المبكرة، والتي خسر تكتل "معا" الذي يقوده ماكرون أمام المعسكر اليساري والذي يقوده تحالف الجبهة الشعبية الجديدة.

ماكرون يطلب من رئيس الوزراء الفرنسي البقاء في منصبه 

وقالت الرئاسة الفرنسية إن "ماكرون طلب من جابرييل البقاء في منصبه في الوقت الراهن من أجل ضمان استقرار البلاد".

إيمانويل ماكرون- جابرييل أتال

وأمس، قرر جابريال أتال رئيس الوزراء الفرنسي تقديم استقالته إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك بعد إعلان النتائج الأولية للجولة الثانية للانتخابات التشريعية الفرنسية والتي أظهرت تصدر تحالف اليسار.

وذكر أتال، في بيان له: "فيما تصدر اليسار الانتخابات التشريعية في فرنسا أمام معسكر ماكرون واليمين المتطرف، سأقدم صباح الإثنين استقالتي إلى رئيس الجمهورية".

وتابع: "فيما تستعد فرنسا لاستضافة العالم بعد أسابيع قليلة في مناسبة الأولمبياد، سأتولى بطبيعة الحال مهماتي طالما يقتضي الواجب ذلك".

تصدر تحالف اليسار نتائج التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية في فرنسا

وكانت المؤشرات الأولية في الانتخابات التشريعية في فرنسا، أظهرت تصدر تحالف اليسار نتائج التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا.

بينما جاء التحالف الرئاسي في المركز الثاني متقدما على تحالف اليمين المتطرف، لكن دون أن تحصل أي من التحالفات المتنافسة على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

ومن الجدير بالذكر، أن حزب التجمع الوطني اليميني وحلفاءه تصدروا نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، بالحصول على أكثر من 33% من أصوات الناخبين.

بينما حلت الجبهة الشعبية الجديدة (تحالف اليسار) في المركز الثاني بنسبة 28% من الأصوات، وجاء التحالف الرئاسي (الوسط) ثالثا بنسبة 20% من الأصوات.

وتشمل الجبهة الشعبية الجديدة حزبين يساريين معتدلين (الحزب الاشتراكي الوسطي وحزب الخضر) وحركتين يساريتين متطرفتين (حزب فرنسا الأبية لجان لوك ميلينشون والحزب الشيوعي).

تابع موقع تحيا مصر علي