عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي للكلاب .. نظام غذائي صحي لحيوانك الأليف

الكلاب
الكلاب

يتم الاحتفال باليوم العالمي للكلاب كل عام في 27 اغسطس للاحتفال بأصدقائنا الكلاب وزيادة الوعي باحتياجاتهم، تلعب التغذية دورًا حاسمًا في دعم وظيفة المناعة ومكافحة العدوى وإدارة حالات المناعة الذاتية لدى كل من البشر والحيوانات.

دليل غذائي للكلاب 

 يمكن أن يؤثر توازن العناصر الغذائية - سواء كانت ناقصة أو زائدة - بشكل كبير على مكونات مختلفة من الجهاز المناعي  يمكن أن يؤدي تناول العناصر الغذائية المحددة إلى تعزيز أو إضعاف الاستجابات المناعية، اعتمادًا على نوعها والكمية المستهلكة حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

البروتينات

البروتينات هي عنصر حيوي في النظام الغذائي للكلاب ، حيث تعمل كعناصر بناء لنمو العضلات وإصلاح الأنسجة والصحة العامة. كما أنها ضرورية لإنتاج الإنزيمات والهرمونات، والتي تعد مفتاحًا للعمليات الأيضية. إن التأكد من أن النظام الغذائي للكلب يتضمن بروتينات عالية الجودة وكافية من مصادر مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض سيساعد في تلبية احتياجاته من الأحماض الأمينية الأساسية، ودعم صحته العامة.

الكربوهيدرات

توفر الكربوهيدرات الطاقة التي يحتاجها الكلب للقيام بأنشطته اليومية. إن تضمين الكربوهيدرات المعقدة في نظامهم الغذائي يضمن إمدادًا ثابتًا بالطاقة طوال اليوم، مما يساعد في الحفاظ على قدرة الكلب على التحمل وتجنب التقلبات في مستويات السكر في الدم. تشمل مصادر الكربوهيدرات الصحية للكلاب الأرز والبطاطس والبطاطا الحلوة والتفاح والموز.

الفيتامينات والمعادن 

الفيتامينات والمعادن ضرورية لتنظيم وظائف الجسم المختلفة لدى الكلاب، يجب أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن مجموعة من الفيتامينات، مثل A وD وE وK وB1 وB2 والكولين، لتعزيز دفاعاتها الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، تعد المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور ضرورية للحفاظ على قوة العظام والأسنان، بينما يدعم الزنك والحديد والسيلينيوم الصحة العامة، بما في ذلك حالة الجلد والفراء، يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بفيتامينات A وC وK، مثل التوت الأزرق والتفاح والبروكلي والسبانخ، إضافات مفيدة لنظامك الغذائي.

أحماض أوميغا 6 الدهنية

تعتبر أحماض أوميجا 6 وأوميجا 3 الدهنية ضرورية للحفاظ على صحة الكلب بشكل عام. تدعم هذه الدهون العديد من الوظائف الجسدية، بما في ذلك صحة الجلد والفراء، ووظائف المخ، وقوة الجهاز المناعي. إن دمج هذه الأحماض الدهنية الأساسية، الموجودة في مكونات مثل زيت السمك، وبذور الكتان، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، في النظام الغذائي لكلبك يمكن أن يعزز من صحته وحيويته.

تابع موقع تحيا مصر علي